أزمة دبلوماسية مغربية هولندية تلوح في الأفق!.. أزيد من 3 آلاف هولندي عالق بالمغرب والوزير بوريطة خارج التغطية ويرفض التواصل مع وزير الخارجية الهولندي

20 أبريل 2020
أزمة دبلوماسية مغربية هولندية تلوح في الأفق!.. أزيد من 3 آلاف هولندي عالق بالمغرب والوزير بوريطة خارج التغطية ويرفض التواصل مع وزير الخارجية الهولندي

الصحافة _ أكرم الشرقاوي

يبدو أن أزمة ديبلوماسية مغربية هولندية تُلوح في الأفق من جديد، إذ قال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، إن أزيد من 3000 هولندي لا يزالون عالقين بالمغرب منذ إغلاق المملكة لحدودها، مضيفا أنه طلب من نظيره المغرب، ناصر بوريطة ترحيل على الأقل الحالات المستعجلة.

وأورد وزير الخارجية الهولندي، بحسب ما نقلته “تليغراف” الهولندية، أنه يأمل أن يحصل على رد إيجابي من المغرب، مشيرا إلى أن عددا من الدول تساعدهم على إعادة مواطنيه، من أوروبا الشرقية وأستراليا ونيوزيلندا، وهم في تواصل مع دول أخرى، غير أن “المغرب لا يقدم هذه الأمكانية”، وفق تعبيره.

وأضاف ستيف بلوك، أن وزارته تحاول البقاء على التواصل مع الهولنديين الذين لا يزالون عالقين بالخارج، مضيفا أن هناك مجموعة كبيرة ترغب في العودة إلى وطنها، وأشخاص آخرون يقولون “ليس بعد، لاحقا”، فيما لا تتواصل وزارته مع البعض الآخر.

وأعلنت وزارة الخارجية الهولندية، الثلاثاء الماضي، أن أول رحلة جوية تقل مواطنين هولنديين عالقين بالمغرب، قد غادرت الرباط، وأعرب وزير الخارجية الهولندي بحسب صحيفة “تليغراف”، عن أمله في أن تسمح الحكومة المغربية لهولنديين آخرين بالمغادرة قريبا.

ووجه ‏أحمد مركوش، ‏عمدة مدينة أرنهايم الهولندية، رسالة مستعجلة إلى رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، بخصوص وضعية مزدوجي الجنسية المغربية والهولندية فوق التراب الوطني.

وأفاد ‏عمدة مدينة أرنهايم الهولندية، في معرض رسالته، التي توصلت جريدة “الصحافة” الإلكترونية بنسخة منها، أن الحجر الصحي الذي اتخذته الحكومة المغربية للحدّ من انتشار جائحة «كورونا»، تسبب في “تعذّر آلاف من الهولنديّين المغاربة الَّذِينَ كانوا في زيارات قصيرة للمغرب من العودة إلى هولندا”.

وأورد مخاطبا رئيس الحكومة المغربية بالقول: “لكم أنْ تتخيّلوا سعادتَكم حجم معاناة هؤلاء المُواطنين الذين وجدوا أنفسهم فجأة مفصولين عن أهلِهم وأحبابِهم، لكم أن تتصوّروا آلام الأمَّهات جرَّاء البعد عن فلذات أكبادهم أو آلام الأبناء الذين لا يستطيعون الوقوف إلى جانب آبائهم المُسنّين في هذه المحنة”.

وذكر ‏أحمد مركوش، أن “من ضمن العالقين كثيرين من الأطر أطباء ومُمرضين أساتذة وعمَّال نظافة يرغبون في العودة إلى بلد إقامتهم لاستئناف أعمالهم والمساهمة كلّ مِن موقعه في مقاومة هذه الجائحة الخطيرة”.

وأضاف قائلاً: “‏لذلك أرجو من سعادتكم وسنُقدم الرجاء نفسه لرئيس حكومتنا هُنا، العمل على تيسير عودة العالقين جميعًا إلى ديارهم سواء خصّ الأمر العالقين من المغاربة هنا الراغبين بالسفر إلى المغرب أو العالقين هناك في المغرب الراغبين إلى العودة إلى هولندا”.

وختم ‏عمدة مدينة أرنهايم الهولندية، رسالته بالقول: “‏أرجو أن تكون هذه فرصةً للتقارب وترسيخ أواصر التعاون والتفاهم بين حكومتي المملكتين الهولنديَّة والمغربيَّة لمصلحة شعبينا المغربي والهولندي.. دمتم في خدمة الصالح العام ‏والسلام عليكم ورحمة الله”.

علاقة بالموضوع، بلغ عدد المغاربة العالقين بهولندا منذ الإعلان عن غلق الحدود الجوية والبحرية والجوية مع باقي دول العالم جميع الرحلات الدولية للحد من انتشار فيروس “كورونا”، أزيد من 400 شخص، 20 منهم تكلفت سفارة المملكة بأمستردام بإيوائهم في فنادق، فيما آخرون اختاروا المكوث بمنازل ذويهم.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق