أرقام عالية للمتشافين من فيروس “كورونا” المستجد بسجن ورزازات.. وهذه هي التفاصيل!

4 مايو 2020
أرقام عالية للمتشافين من فيروس “كورونا” المستجد بسجن ورزازات.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

ارتفعت حالات الشفاء من كورونا في سجن ورزازات حسب ما أعلنت عنه الجهات الطبية الرسمية، بشكل كبير، إذ أن في ظرف أقل من عشرة أيام من العلاج، يعلن عن نتائج سلبية وحالات شفاء مؤكدة.

وأوردت المندوبية العام لإدارة السجون، أن نتائج التحاليل السلبية للمصابين الـ 241، بفيروس كورونا بسجن ورزازات، بلغت 104، وتم تأكيد تماثل 43 نزيلا للشفاء التام، بعد إثبات التحاليل خلو أجسامهم من أي أثر للفيروس، إثر الخضوع للبروتوكول العلاجي. ويتم أخذ عينات أخرى لتحليلها مع مواصلة العلاج.

أما بالنسبة إلى موظفي السجن نفسه، الذين بلغ عدد الإصابات في صفوفهم 63، فإن نتائج التحاليل أثبتت أن 33 منهم سلبية، بل عد 28 موظفا منهم متعافيا، بمن فيهم المدير السابق للمؤسسة.

وبخصوص الموظفين المتبقين، فسيستمرون في الخضوع للبروتوكول العالجي، قبل إخضاعهم للتحاليل مرة أخرى.

وأضاف بلاغ المندوبية العامة للسجون، أنه في جهة طنجة تطوان الحسيمة، أجريت تحاليل لعينة من عشرة سجناء من السجن المحلي طنجة 1 وكانت نتائج حالتين منهم إيجابية، ما استدعى إخضاع مخالطي الحالتين المؤكدتين، للتحاليل والفحوصات، فتبين أن ثمانية من مخالطي الحالة الأولى كانت نتائجهم إيجابية، بينما كانت نتيجة مخالط واحد للحالة الثانية إيجابية، وأخضع جميع النزلاء المصابين للبروتوكول العلاجي المعمول به لعالج المصابين بفيروس كوفيد 19. أما بالنسبة إلى الموظفين فأجريت تحاليل جديدة على عينة من 75 موظفا جاءت نتائج ثمانية منهم إيجابية، كما ظهرت أعراض الإصابة بفيروس كورونا على تسعة من المخالطين للموظفين المصابين، إذ خضعوا للتحاليل بتنسيق مع المصالح الصحية المختصة، ليتم التأكد من إصابة أربعة موظفين.

أما في السجن المحلي بالقصر الكبير، فسجل تعافي الموظفة الثانية، التي سبق أن تم تأكيد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وتعد الحالة الثالثة للتعافي من ضمن الأربعة، الذين سبق أن أصيبوا بالفيروس.

وأكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنها شددت من إجراءات المراقبة لضمان الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة، والتأكد من امتثال جميع الموظفين والنزلاء لهذه الإجراءات، مع تعبئة كل الموارد المادية واللوجيستية لمنع حصول إصابات أخرى داخل المؤسسات السجنية.

وأفادت المندوبية أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة جديدة، سواء في صفوف الموظفين أو النزلاء بالمؤسسات السجنية التابعة لجهات البيضاء سطات وبني ملال خنيفرة وسوس ماسة وكلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، والرباط سلا القنيطرة وفاس مكناس ومراكش آسفي وجهة الشرق، كما لم تسجل أي حالة جديدة بجهة درعة تافيلالت.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق