أرقام خيالية للرشاوي والفساد المالي في العالم

11 ديسمبر 2019
أرقام خيالية للرشاوي والفساد المالي في العالم

الصحافة _ وكالات

كشفت الأمم المتحدة في تقرير نشرته الاثنين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد إن قيمة الرشاوي حول العالم تبلغ تريليون دولار سنويا.

وذكرت الأمم المتحدة أن قيمة المبالغ المسروقة عن طريق الفساد تزيد عن 2.5 تريليون دولار سنويا، وأن هذا المبلغ يساوي 5% من الناتج المحلي العالمي.

ويشير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن قيمة الفاقد بسبب الفساد في البلدان النامية يقدر بعشرة أضعاف إجمالي مبالغ المساعدة الإنمائية المقدمة.

وترى المنظمة الأممية أن الفساد جريمة خطيرة يمكن أن تقوّض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجتمعات، وأنه لا يوجد بلد أو منطقة أو مجتمع محصن.

وقالت منظمة الشفافية في بيان لها مطلع العام الجاري بالتزامن مع إصدار تقرير مؤشر مدركات الفساد 2018، إن تقرير هذا العام يكشف الفشل المتواصل لمعظم الدول في الحد من الفساد على نحو فعال ويساهم في مفاقمة أزمة الديمقراطية في العالم.

ولم تحرز منذ 2012 سوى 20 دولة تقدما في درجاتها بمؤشر مدركات الفساد من بينها إستونيا وساحل العاج، في حين سجلت 16 دولة تراجعا ملحوظا من بينها أستراليا وتشيلي ومالطا.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت في 31 أكتوبر 2003 اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد واختارت يوم 9 دجنبر من كل عام يوما دوليا لمكافحة الفساد.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق