يُنتِج 1،6 مليون طن سنويا..معمل لافارج هولسيم للإسمنت يفتتح أبوابه بسوس يوليوز المقبل

journalist2
الرئسيةعندما تتكلم الصورةمجتمع
9 أبريل 2021

الصحافة _ وكالات

من المننتظر أن يبدأ معمل انتاج الإسمنت بجهة سوس ماسة، التابع لشركة لافارج هولسيم المغرب، المتخصصة في مواد البناء، إنتاج مادة الإسمنت، وتوجيهها لأسواق جهة سوس ماسة، ابتداء من يوليوز 2021، وبطاقة إنتاجية تصل سنويا مايفوق 1،6 مليون طن.

وقال ابراهيم زروق  المدير الصناعي ب «لافارج- هولسيم» المغرب، في تصريح لموقع 2m.m  صبيحة  الثلاثاء 6 أبريل، على هامش الزيارة الميداينة المخصصة لوسائل الاعلام، لورش بناء المعمل، بجماعة  تيدسي نيسنضالن إقليم تارودانت، بأن  المصنع، بلغت تكلفته الاستثمارية 3  مليار درهم، وهو مجهز بأحدث التكنولوجيا، وصمم حسب مفهوم «  مصنع الغد » المعتمد من قِبَلِ المجموعة، ويستعمل تيكنولوجيا الأوتوماتيزم، والروبوتيك، والذكاء الاصطناعي، والصيانة التنبؤية، من أجل تحسين مسلسل إنتاج إسمنت أكثر أمانا، وأكثر نجاعة واستدامة.

كما سيعمل المعمل حسب ذات المتحدث، على احترام البيئة، وسيتم  تزويده بالكهرباء المولدة من طاقة الرياح ابتداء من سنة 2023، إضافة إلى كونه سيستعمل الوقود البديل كذلك، ويوفر منذ انطلاقة الأشغال   به سنة 2018، حوالي  1400 منصب شغل قار، ثلثهم من أبناء المنطقة المحيطة به، ومن المننتظر عند ابتداء سلسلة الانتاج، أن يوفر مابين 200 و300 منصب قار.

الأشغال حسب متحدثنا، تسير وفق مخطط دقيق، تسهر على تنفيذه أزيد من 26 شركة ومقاولة كلها مغربية 100%، وسيضم عددا من المرافق الصناعية والاجتماعية، من بينها ساحة تبلغ مساحتها تقريبا 6000 متر، مخصصة لشاحنات الشحن، مزودة بمقصف ومرافق صحية، وقاعة للتكوين المستمر، ستوضع رهن إشارة السائقين المهنيين.

تجدر الإشارة إلى أن المساحة الاجمالية لمعمل الاسمنت بمنطقة ايسندالن،  تبلغ حوالي 26 هكتارا، في حين تبلغ المساحة التي سيتم استغلالها لجلب المادة الأولية لصنع الاسمنت، حوالي 300 هكتار، ويبعد عن مدينة أولاد تايمة بحوالي 26 كلم، وعن مدينة أكادير بحوالي 45 كلم.

المصدر: 2M

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق