وفد أمريكي إسرائيلي رفيع المستوى يحل بالمغرب وهذه تفاصيل زيارته واستقباله من طرف الملك محمد السادس

Journaliste
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
22 ديسمبر 2020
وفد أمريكي إسرائيلي رفيع المستوى يحل بالمغرب وهذه تفاصيل زيارته واستقباله من طرف الملك محمد السادس

الصحافة _ الرباط

حل وفد أمريكي – اسرائيلي، من مستوى عال، بعد زوال اليوم الثلاثاء، بمطار الرباط-سلا، في زيارة للمغرب.

ويترأس الوفد الأمريكي – الإسرائيلي، المستشار الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، السيد مائير بن شبات.

وتأتي هذه الزيارة، في أعقاب الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس، يوم 10 دجنبر الجاري، مع دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والذي أعلن خلاله  ترامب القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بسيادة المملكة التامة والكاملة على صحرائه.

وسيقوم الوفد الأميركي- الإسرائيلي، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية لخطوط “العال” الإسرائيلية، القادمة من مطار تل أبيب إلى مطار الرباط سلا بزيارة الى ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ينتظر أن يترحم الوفد على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، والتوقيع في الدفتر الذهبي للضريح.

وسينتقل الوفد الأميركي- الإسرائيلي مباشرة بعد انتهاء مراسم زيارته لضريح محمد الخامس بحسان إلى القصر الملكي بالمشوار السعيد بالرباط، حيث ستجمع أعضاء الوفد محادثات مع الملك محمد السادس، ينتظر أن يتم الإعلان في نهايتها عن إعادة فتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب، بعد أن كانت قد أغلقت في العام 2002 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وسيعقب المحادثات مع الملك محمد السادس حفل توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة بين المغرب وإسرائيل، تهم بالأساس الطيران المدني والسياحة والنقل والماء والطاقة والصناعة والفلاحة والاقتصاد، على أن تنتهي مراسم الاستقبال الملكي بإقامة حفل عشاء على شرف الوفد.

وكانت أول رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، قد غادرت اليوم الثلاثاء، تل أبيب في طريقها إلى الرباط وعلى متنها وفد أميركي برئاسة مستشار ترامب، جاريد كوشنر، ووفد إسرائيلي.

وقال كوشنر قبيل إقلاع الطائرة إن المغرب وإسرائيل يريدان تعزيز التقارب بينهما، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عمل على إنشاء سياسة مختلفة في الشرق الأوسط.

من جهته، قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فيدمان، إن ما يجري راهنا هو تغيير سياسي كبير في منطقة الشرق الأوسط.

وتعد هذه الزيارة هي الثانية في أقل من سنتين يجريها كوشنر إلى المغرب، يترجم فيها الوفد الأميركي الجهود التي قادتها إدارة ترامب لسنوات.

ويضم الوفد الإسرائيلي، الذي سيصل إلى الرباط على متن أول رحلة جوية مباشرة قادمة من إسرائيل، كلا من مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، وممثل عن مكتب رئيس الوزراء، ومدير عام وزارة الخارجية، ورئيس قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسرائيلية، ومدير رفيع المستوى مسؤول عن العلاقات مع المغرب، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق