وزير الصحة في قلب فضيحة نفايات مصابي كورونا!

24 أغسطس 2020
admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
وزير الصحة في قلب فضيحة نفايات مصابي كورونا!

الصحافة _ الرباط

برز إشكال تدبير النفايات التي تصدر عن منازل يتابع فيها المصابون بفيروس كورونا المستجد علاجهم، وتحذيرات من عدم وجود ضمانات كافية لتعقيم هذه النفايات، وظهرت مطالب بتصنيفها ضمن النفايات الطبية التي تتم معالجتها عن طريق الحرق.

وشدد لحسن العمراني، نائب عمدة العاصمة الرباط، أن “تدبير جائحة كوفيد، ليس مبررا لمخالفة قوانين تدبير النفايات، حيث أن وزير الصحة أصدر قبل أيام دورية، أدرج فيها مقتضى يتعلق بالتعامل مع النفايات التي تصدر من منازل، يتابع فيها مصابون بالفيروس علاجهم، دعا فيها إلى تعقيمها ووضعها في أكياس بلاستيكية يتم تعقيمها أيضا، قبل التخلص منها في مسار النفايات المنزلية، وهذا هو مكمن الخطر”.

وأوضح العمراني أن “نفايات الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، والذين يتابعون علاجاتهم بمنازلهم، أقرب في التصنيف إلى “الناتجة عن الأنشطة المتعلقة بالتشخيص والمتابعة والمعالجة والوقائية أو المسكنة أو الشفائية” وهو ما يجعلها ضمن النفايات الطبية والصيدلية، بمقتضى الفقرة الخامسة من المادة الثالثة من قانون تدبير النفايات والتخلص منها، وجعلها بمقتضى النقطة السادسة من ذات المادة ضمن النفايات الخطرة، باعتبار “طبيعتها الجرثومية”.”

واعتبر نائب عمدة الرباط أنه “لا توجد ضمانات حقيقية للقيام بعمليات تعقيم النفايات الصادرة عن البيوت التي يتابع فيها مصابون بكورونا علاجهم، ووضعها في أكياس وتعقيم هذه الأكياس من الخارج”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق