وزارة الصحة تحذر المغاربة بمناسبة عيد الأضحى: احذروا الفيروس مزال كيغدر!

admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
21 يوليو 2021
وزارة الصحة تحذر المغاربة بمناسبة عيد الأضحى: احذروا الفيروس مزال كيغدر!

الصحافة _ الرباط

حذرت وزارة الصحة من جديد المواطنين المغاربة من انتشار الفيروس، وذلك تزامنا مع عيد الأضحى المبارك.

وأطلقت وزارة الصحة، حملة باسم “احذر الفيروس مزال كيغدر”، من أجل تحذير المواطنين من انتشار الفيروس، موضحة أن هذه الحملة جاءت بعد تضاعف عدد المصابين بشكل كبير.

وطالبت الوزارة من الجميع باحترام التدابير الاحترازية، من ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، والابتعاد عن التجمعات العائلية.

وقالت وزارة الصحة إن المنظومة الصحية سجلت ارتفاعا مؤكدا ومرعبا في عدد الحالات النشطة بفيروس كورونا، حيث انتقلت من 5535 حالة نشطة كعدد سجل منذ أسبوعين، إلى 18116 حالة نشطة يوم أمس، بارتفاع ناهز زائد 175 في المائة.

جاء ذلك على لسان رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 6 إلى 19 يوليوز الجاري.

وبخصوص عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفائها في أقسام العناية المركزة، فقد عرفت ارتفاعا خلال الأسبوعين، حسب المصدر ذاته.

وأشار لفقيه إلى تغيير ملموس من حيث المؤشرات ينذر بالطبيعة الحساسة للمرحلة التالية، قائلا: “علينا أن نعيد المنحنى إلى اتجاه إيجابي، أو سنستسلم لانتكاسة وبائية تهدد جميع المكاسب”.

وأعلنت الوزارة عن دخول المغرب في مرحلة “الانتشار الجماعاتي” لفيروس كورونا، مشيرة إلى استمرار الارتفاع المقلق في عدد حالات الإصابة الإيجابية بفيروس كوفيد 19 خلال الأسبوعين الماضيين في جميع جهات المملكة بدون استثناء.

ووفق المسؤول ذاته فقد شهد عدد الحالات الإيجابية ارتفاعا مضطردا فاق 91 في المائة مقارنة مع الأسبوع الماضي والأسبوع ما قبل الماضي، موضحا أن هذا الارتفاع شمل كل الجهات والاقاليم وبدون استثناء، مضيفا “بدءنا نسجل مستويات تفيد، وبكل تأكيد دخول بلادنا في مرحلة الانتشار الجماعاتي”.

وأضاف بلفقيه أن معدل التكاثر او التوالد عرف تفاقما عميقا وحادا في قيمته قدرت في 1,45، مبرزا أن هذا المعدل بعيد عن الهدف المسطر في المخطط الوطني للرصد ومكافحة كوفيد-19، والذي قدر في قيمة أقل من 0,7.

وبالموازاة مع ارتفاع الحالات الإيجابية خلال هذين الأسبوعين، ارتفعت نسبة الإيجابية بصفة ملحوظة هي الأخرى، حيث تضاعفت من 4,56 في المائة إلى 10,7 في المائة، حسب المصدر ذاته.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق