وزارة الداخلية تؤشر للأجانب بالتصويت والترشح في الانتخابات الجماعية

21 ديسمبر 2020
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
وزارة الداخلية تؤشر للأجانب بالتصويت والترشح في الانتخابات الجماعية

الصحافة _ الرباط

وافقت وزارة الداخلية على السماح للأجانب بالتصويت أو الترشح في انتخابات الجماعات المحلية.

وفي هذا الصدد، أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على التوصل لاتفاق مع وزارة الداخلية للسماح للأجانب بالتصويت أو الترشح في انتخابات الجماعات المحلية.

تأكيد لشكر جاء في كلمة له، أمس السبت، في المجلس الوطني للحزب، مشيرا إلى أن “الاتفاق بين الأحزاب والداخلية جاء بعد اللقاءات التي عقدتها بداية مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ثم مع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وتم خلالها التوافق على تنقية ومراجعة اللوائح الانتخابية وتبسيط مساطر تحيينها انطلاقا من مصالح الحالة المدنية.

وكشف إدريس لشكر، أنه سيتم حذف المقتضيات التي تمنع الأجانب من التصويت أو الترشيح في الجماعات بشرط المعاملة بالمثل.

وأشار إدريس لشكر إلى أن النقط الخلافية بين القوى السياسية أصبحت مقلصة، ومنها اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين عوض عدد الأصوات الصحيحة، وتوسيع تمثيلية النساء والشباب ومغاربة العالم على أساس لوائح جهوية أو لائحة وطنية.

يشار إلى انه سبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ان طالب في مُذكرة حول إصلاح المنظومة الانتخابية، وزارة الداخلية بالسماح للأجانب بالتصويت أو الترشح في انتخابات الجماعات المحلية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق