هل تقترب الصين من الإعتراف بالمسؤولية عن وباء كورونا؟

27 مايو 2020
admin
الرئسيةالعالمسلايدر
هل تقترب الصين من الإعتراف بالمسؤولية عن وباء كورونا؟

الصحافة _ وكالات

صرحت مديرة معهد ووهان للفيروسات، وانغ ياني، أنه يوجد في مختبر ووهان ثلاث سلالات حية من فيروسات الخفافيش التاجية، وقالت ياني ،نقلا عن صحيفة ديلي ميل ،في تصريحات لإذاعة صينية حكومية، إنهم بالفعل يمتلكون ثلاث سلالات لفيروسات تاجية من الخفافيش لكن نسبة التشابه بينها وبين فيروس كورونا المستجد 79.8 بالمائة فقط ،ويزتي تصريح مديرة معهد ووهان في سياق الرد على اتهامات الرئيس الأمريكي للصين، حيث واصل الرئيس ترامب اتهام مختبر ووهان بأنه المسؤول عن انتشار الفيروس، كما تحدثت تقارير إعلامية أن الفيروس ربما تم تعديله في معامل الصين.

ويعتقد العلماء بشكل قاطع أن فيروس كورونا الذي ضرب العالم وأصاب نحو 5.5 مليون شخصا وقتل أكثر من 346 ألف آخرين، نشأ في الخفافيش ثم انتقل إلى البشر.

أما بالنسبة لفيروس كورونا المستجد، أضافت ياني أن المعهد لم يعرف الفيروس الجديد ولم يجري بحثاً عليه إلا بعد تفشيه، قائلة: “لم نكن نعرف حتى عن وجود الفيروس، فكيف يمكن تسريبه من مختبرنا وهو ليس بحوزتنا؟”

وأشارت إلى أن المختبر تلقى عينات من الفيروس لأول مرة في 30 دجنبر الماضي وحدد الجينوم الفيروس في 2 يناير ، وقدم معلومات عن العامل الممرض إلى منظمة الصحة العالمية في 11 يناير.

وأوضحت أنه قبل تلقي عينات ديسمبر لم يكن فريقهم قد واجه الفيروس أو بحثه أو احتفظ به من قبل.وتقود الولايات المتحدة مائة دولة في العالم تضغط على الصين للتحقيق في أصل الفيروس،ومن المتوقع أن تطالب عدد من الدول بكين بدفع تعويضات عن الأضرارالتي لحقت بها من جراء وباء كورونا .

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق