هل تتجه الحكومة إلى إحداث لجنة يقظة لمواجهة أزمة المحروقات؟

20 يونيو 2022
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
هل تتجه الحكومة إلى إحداث لجنة يقظة لمواجهة أزمة المحروقات؟

الصحافة _ وكالات

على خلفية ما وُصف بـ”الاحتقان الشعبي” الناتج عن الارتفاعات المتتالية لأسعار جُملة من المواد الأساسية، على رأسها المحروقات، دعا نواب الفريق الحركي بمجلس النواب، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى العمل على إحداث لجنة يقظة خاصة بتدبير تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب.

وأوضح الفريق الحركي، في طلبهم، أن “المواطن المغربي ومعه النسيج المقاولاتي أضحى يكتوي بنار هذه الزيادات بشكل أصبح لا يطاق، في ظل غياب أية مؤشرات في الأفق على تراجع هذه الأسعار، كما أن العديد من السلع والخدمات وضمنها مواد البناء والمواد الغذائية وغيرها كثير تأثرت بهذه الزيادات، في الوقت الذي لا تلوح في المستقبل المنظور أية بوادر لانخفاض أسعار المحروقات”.

 

وطالب النواب البرلمانيون، بحسب المصدر نفسه، بإحداث لجنة لليقظة والتتبع كما هو الشأن بالنسبة لعدد من الدول التي تدخلت لضبط أسعار المحروقات والحد من تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدين على “مسؤولية الحكومة في هذا الشأن لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، وحرصا على استمرارية المقاولات ودورها الاقتصادي والاجتماعي”.

ويرى النواب، أن طلبهم أتى بعد ما تم “تداوله بخصوص احتكار استيراد البنزين، مما يطرح إشكالية الندرة والمضاربة”، مردفين أن المسألة يجب أن تتم “بعيدا عن أي مزايدات سياسية، ونابعة من معارضة مسؤولة ومواطنة”.

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق