هكذا يربط المغرب علاقاته مع إسبانيا بإعلان مدريد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي

21 يناير 2021
admin
الرئسيةفي الواجهة
هكذا يربط المغرب علاقاته مع إسبانيا بإعلان مدريد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي

الصحافة _ الرباط

تفاعلت الصحف الاسبانية مع الدعوة التي وجهها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة الماضي، الى أوربا قصد الانخراط في الدينامية الدولية التي أطلقها الدعم الواسع لمغربية الصحراء، لاتخاذ موقف مماثل لذلك الذي أقرته الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة “الكونفيدونسيال” الاسبانية، أن ناصر بوريطة تحول فجأة من الحديث باللغة العربية إلى الفرنسية دون أن يسأله أي صحفي بهذه اللغة خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد على هامش انتهاء “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، مساء الجمعة الماضي، بدعوة من المغرب وأمريكا، والذي عرف مشاركة 40 بلدا، حيث صرح قائلا :” أوربا يجب أن تخرج من منطقة الراحة بالقول إن هناك مسلسلا، ونحن ندعم هذا المسلسل، حتى لو كان هذا المسلسل سيستمر لعقود». داعيا أوربا إلى الانخراط في هذه الدينامية الدولية.

وأشارت الصحيفة الاسبانية الى أن ” الدعوة التي وجهها بوريطة الى أوربا، كان يقصد بها اسبانيا، التي لاحظ عدد من المراقبين غيابها عن هذا المؤتمر، مقابل حضور فرنسا الدولة الوحيدة من الاتحاد الأوربي”، مضيفة أن “الرباط تربط الدعوة إلى القمة الثنائية بين المغرب واسبانيا، وعلاقاتها مع اسبانيا، بأن تغير مدريد من موقفها الدبلوماسي من قضية الصحراء، وهو ما قد يدفع جزءًا كبيرًا من بلدان الاتحاد الأوروبي الى اتخاذ مواقف متقدمة من قضية الصحراء المغربية، ودعم مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن “المغرب يمارس ضغوطا على اسبانيا في قضية الصحراء المغربية من خلال التساهل فيما يخص تدفق المهاجرين غير النظاميين على جزر الكناري من السواحل المغربية، حيث ارتفع عدد “الحراكة” المغاربة المتوافدين على الأرخبيل الاسباني بشكل حاد ليصل الى 23 ألف مهاجر وصلوا الى الجزر في سنة 2020.

وتابعت الصحيفة الاسبانية أن “الرباط تأمل في أن تنتقل الدبلوماسية الإسبانية الى الاعتراف بمغربية الصحراء مثلما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية، أو على الأقل دعم مبادرة الحكم الذاتي بشكل علني وواضح، مثلما فعلت فرنسا، التي لا تخفي تعاطفها مع مقترح الحكم الذاتي”، مشيرة الى أن “ربط الرباط لعلاقاتها مع مدريد بدعم مبادرة الحكم الذاتي يضع حكومة بيدرو سانشيز في مأزق، والذي لاي تردد في تعديل موقف إسبانيا من عدد من قضايا المغرب، لكون يحرص على تجنب التوترات مع الرباط.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق