هذه وصفة بنشعبون لتنزيل توجيهات محمد السادس بشأن الانعاش الاقتصادي والحماية الاجتماعية

admin
2020-09-29T13:09:23+01:00
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
4 أغسطس 2020
هذه وصفة بنشعبون لتنزيل توجيهات محمد السادس بشأن الانعاش الاقتصادي والحماية الاجتماعية

الصحافة _ الرباط

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة إن الوزارة ستتخذ اجراءات فورية من أجل تفعيل التوجيهات الملكية المتعلقة باطلاق خطة طموحة للانعاش الاقتصادي تمكن القطاعات الانتاجية من استعادة عافيتها، وكذا تعميم الحماية الاجتماعية

وأوضح بنشعبون في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء أنه تنزيلا للتعليمات الملكية سيتم ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني من بينها 75 مليار درهم من القروض المضمونة من طرف الدولة لفائدة جميع المقاولات بما في ذلك المؤسسات والمقاولات العمومية التي تأثرت كثيرا جراء أزمة “كوفيد19″، كما سيتم تخصيص 5 ملايير درهم من صندوق كوفيد 19 من أجل تغطية مخاطر عدم قدرة الشركات المستفيدة من السداد.

من جهة أخرى، كشف بنشعبون أنه سيتم رصد 45 مليار درهم لصندوق الاستثمار الاستراتيجي الذي أعطى الملك محمد السادس تعليماته بإحداثه في خطاب العرش الأخير، وحدد مهمته في دعم الأنشطة الانتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات.

وأشار بنشعبون أن الدولة ستقوم بتعبئة 15 مليار درهم من موارد هذا الصندوق، فيما سيتم تعبئة 30 مليار درهم من طرف المؤسسات الوطنية والدولية، مضيفا أن الصندوق سيتدخل بشكل مباشر في تمويل المشاريع الاستثمارية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما سيتدخل بشكل غير مباشر في دعم رساميل المقاولات بهدف تطويرها.

بنشعبون، كشف أن صندوق الاستثمار الاستراتيجي سيتم إحداثه بمرسوم خلال مجلس الحكومة القادم بعد اخبار اللجنتين المكلفتين بالمالية بالبرلمان، وهما لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين طبقا للمقتضيات القانونية.

.

من جهة أخرى، أوضح بنشعبون أن تعميم التغطية الاجتماعية سيتم تنزيله بشكل تدريجي خلال خمس سنوات وعلى مرحلتين، حيث سيتم تفعيل التغطية الصحية الاجبارية والتعويضات العائلية خلال الفترة ما بين 2021 و 2023، مشيرا إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيتكفل بمشروع تعميم التغطية الصحية الاجبارية، فيما سيتم منح التعويضات العائلية من خلال توحيد برامج الدعم الاجتماعي .

كما سيتم خلال سنتي 2024 و2025 تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل على جميع المغاربة تفعيلا للتعليمات الملكية، بحسب بنشعبون.

ولانجاح هذا الورش، أكد بنشعبون على اتخاذ عدد من التدابير القبلية والمواكبة من قبيل اصلاح الأنطمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا للرفع من تأثيرها على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، والاصلاح الجبائي المتعلق باقرار مساهمة مهنية موحدة لفائدة الفئات ذات الدخل المنخفض، مشيرا إلى أن هذه المساهمة المهنية ستضمن لهؤلاء الحماية الاجتماعية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق