ميناء طنجة المتوسط يدخل المغرب نادي الكبار في مجال الموانئ

30 يونيو 2019
admin
اقتصادسلايدر
ميناء طنجة المتوسط يدخل المغرب نادي الكبار في مجال الموانئ

الصٌَحافة _ الدارالبيضاء

بعد تدشين ميناء طنجة المتوسطي 2، دخل المغرب نادي الكبار في مجال الموانئ من حيث عدد الحاويات على الصعيد العالمي، حيث بات بحال المرتبة الأولى إفريقيا، والأولى أيضا على صعيد منطقة البحر الأبيض المتوسط، فيما بات يحتل الرتبة 18 على الصعيد العالمي، بقدرة استيعاب ل 9 مليون حاوية. و 7 مليون مسافر سنويا.

المغرب بات يتوفر على ميناء ضخم، تجاوز أكبر ميناءين على البحر المتوسط ألخثيراس (الجزيرة الخضراء)، وبلنسية، ويأمل المسؤولون المغاربة، استقطاب المزيد من الاستثمار والصناعات التحويلية إلى البلاد.

IMG 20190629 WA0008  - الصحافة

ويبلغ حجم المناولة سنوية 3.5 مليون حاوية نمطية (20 قدما) في 2018، و 6 ملايين حاوية أخرى إلى انضافت إلى طاقته الاستيعابية، بعد توسعة كلفت 1.3 مليار يورو (1.48 مليار دولار، وهو ما يجعله أكبر ميناء من حيث طاقة مناولة الحاويات على البحر المتوسط، حسب ما قاله رشيد الهواري مدير ميناء طنجة لـ”رويترز”.

ويأمل المغرب أن يصل حجم مناولة الحاويات بالميناء، الذي يتيح منصة للصادرات من مصانع الإنتاج المحلية لشركات فرنسية لصناعة السيارات مثل رينو وبيجو، إلى 4.5 مليون حاوية بنهاية العام، مثل ميناء ألخيثراس في جنوب إسبانيا.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق