مكتب ماكرون يحضّر سيناريو إنهاء الأزمة مع المغرب والبداية مع بوريطة

28 نوفمبر 2022
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
مكتب ماكرون يحضّر سيناريو إنهاء الأزمة مع المغرب والبداية مع بوريطة

الصحافة _ وكالات

يحيط الغموض بوضع العلاقات المغربية الفرنسية التي شعر المهتمون ببرودتها رغم محافظة الجهات الرسمية على الأزمة في أروقة الإدارات الرسمية، ويبدو من خلال تطورات هذا المسلسل أن هنالك بعض المحاولات لتلطيف الأجواء مع الرباط التي تشترط ربما زيارة رسمية لإمانويل ماكرون رئيس الجمهورية.

وذكرت أفريكا إنتليجنس الفرنسية، الاثنين، أن باريس تحضّر لزيارة رسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب في يناير المقبل، لمدة يومين على الأقل.

وكانت أفريكا انتلجنس قد نشرت أن الملك محمد السادس وإيمانويل ماكرون جمعتهما مكالمة هاتفية، وإذا تأكدت فهي بمثابة علامة أولى على بداية الانفراج.

السيناريو الذي يدرسه مكتب الرئيس الفرنسي، يبدأ أولا بزيارة تقوم بها رئيسة الدبلوماسية الفرنسية كاثرين كولونا شهر دجنبر ولقاء ناصر بوريطة تمهيدا لاجتماع زعيمي البلدين.

هذه الأزمة التي لا تزال حبيسة القنوات الدبلوماسية، ظهرت مؤشراتها الأولى مع التحول الذي طرأ على السلوك الدبلوماسي للمغرب في تعامله مع شركائه خاصة التقليديين مثل اسبانيا وفرنسا، فالمغرب أصبح يطلب موقفا واضحا إما أن تكون معنا أو ضدنا ولم يعد يقبل بمواقف ترضية الخاطر.

ولا تزال الرباط تطلب موقفا واضحا من فرنسا بشأن الصحراء المغربية وفي المقابل ترد فرنسا بالضغط عبر ملف المهاجرين القاصرين وتخفيض عدد التأشيرات الممنوحة لمواطني المملكة.

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق