مغاربة أمريكا يحتفون بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء

8 نوفمبر 2021
مغاربة أمريكا يحتفون بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء

الصحافة _ حسن ابوعقيل من أمريكا

على غرار الإحتفالات بذكرى المسيرة الخضراء نظم راديوكوم 24 حفلا متواضعا لتخليد عيد المسيرة الخضراء بدعوة عامة حتى يشارك أكبر عدد في هذا العرس الوطني تكريسا للمسيرات التي استمرت منذ عام 1975 إلى هذه الذكرى للعام 2021 أملا في استمراريتها مع الأجيال القادمة دون توقف تحت شعار ” المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ” .

FB IMG 1636385394974 - الصحافة

ما ميز هذه الذكرى حضور السيد عبد القادر جاموسي القنصل العام بنيويورك وبمعية المستشار طه القادري والقنصل السيد كريم إلى جانب من المناضلين والحقوقيين ورؤساء الجمعيات المدنية و سيدات المجتمع المدني .
برنامج الحفل أستهل بكلمة الترحيب التي تفرعت إلى التعريف بالمسيرة الخضراء ومزاياها في التحدي وإغلاق ملف الصحراء .
كما تميز الحفل بالكلمة التي ألقاها السيد القنصل العام بالمناسبة ، حيث أفاض الكثير من المعلومات التي استفاذ منها الحضور الكريم .

FB IMG 1636385399164 - الصحافة

من جهة أخرى كان على الموعد الدكتور عبدالله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية والذي تناول كلمته التاريخية في هذا الحدث العظيم بلسان متشبع بالروح الوطنية وغيرته على مغاربة الخارج من أجل تحقيق دورهم كسفراء المغرب من خلال دول الإستقبال ، وقد عرج في كلمته على المبادرة التي إنطلقت مؤخرا من أجل الترافع على قضية الوحدة الترابية من خلال بث محاضرات وندوات للتكوين .
الكلمات لم تنته بعد فقد ألقت السيدة ترية حميين كلمتها التي عرضتها على اللجنة الرابعة للجمعية العامة في قراءة ممتعة ترتكز على أسس قانونية وحجج دامغة بتأكيد التفاصيل .

FB IMG 1636385363738 - الصحافة

إدريس لخصاصي نائب رئيس جمعية ماها بنيويورك ، بدوره أعرب عن حنكة الملوك العلويين وركز على التحدي الذي وظفه الراحل الحسن الثاني كمشروع رابح من خلال المسيرة الخضراء ، كما نوه بالمجهودات المبذولة في عهد الملك محمد السادس لمواصلة المسيرة الخضراء من خلال كل المبادرات والمشاريع الكبرى التي شهدتها أقاليمنا الجنوبية .
أما السيد عصام الدكالي فقد أعرب عن مكانة مغاربة الخارج لدى ملك البلاد والذي يولي لهم عناية فائقة وبفضل تعليماته أصبحت القنوات الدبلوماسية من قنصليات تفعل شعار تقريب الإدارة من المواطنين وتسهيل المعاملات الإدارية في كل المصالح .
أما الإعلامي سعيد صادق فقد وجه كلمة ترحيبية من جديد ، وانتقل على الفور نشر دعوة التسامح والتصالح مع أفراد الجالية و من أجل جالية منسجمة وقوية.

FB IMG 1636385350516 - الصحافة

السيد خليفة العلواني ركز على حب المسيرة الخضراء والتي يعتبرها أس بناء أهداف جمعيته حيث الإنسجام والوحدة والتحدي .
كما عرف الحفل قراءات شعرية استهلها الزجال والشاعر المغربي محمد بن مبارك بقصائده المنيرة والتي جسدت الحدث من خلال تلك الأبيات المصففة كحبات رمال الصحراء المغربية .
فقد جادت قريحة الشاعر عبد القادر جاموسي لقراءة الذرر النفيسة من مبنات أفكاره التي طلت القاعة بشعره المستنير والراقي في الكتابة التي يمتزج مدادها بروح المسيرة الخضراء .
أما السيد حسن أبوعقيل فقد ساهم بقصيدة شعرية نيابة عن والده الراحل الشاعر أحمد أبوعقيل رحمه الله والتي وصفت المسيرة الخضراء منذ انطلاقها إلى تاريخ العودة .
وفي الأخير تعالت الزغاريد مع أغاني المسيرة الخضراء وصوت الحسن ينادي والعيون عينيا التي ابتهج بها الحضور على رقص الفرح والسرور .
راديو كوم 24

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق