معطيات جديدة حول توسيع دائرة الكشف عن فيروس كورونا بالمغرب لتشمل 49 مستشفى وللحصول على نتيجة التحاليل المخبرية في 15 دقيقة!

20 أبريل 2020
admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
معطيات جديدة حول توسيع دائرة الكشف عن فيروس كورونا بالمغرب لتشمل 49 مستشفى وللحصول على نتيجة التحاليل المخبرية في 15 دقيقة!

الصحافة _ أكرم الشرقاوي

تشرع وزارة الصحة ابتداء من الأسبوع الجاري في تزويد مستشفيات إقليمية وجهوية بأجهزة الكشف كوفيد19، ويتعلق الأمر بتسعة وأربعين مركزا ما بين مستشفيات إقليمية وجهوية، ليتم بذلك توسيع دائرة الكشف، بعدما كانت مقتصرة على ثلاثة مختبرات وهي معهد باستور بالدار البيضاء, و المختبر الوطني للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط, إلى جانب مختبر علم الفيروسات بالمستشفى العسكري بالرباط.

ويأتي ذلك في وقت كانت فيه وزارة الصحة قد حصلت على ملياري درهم من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا الذي أمر بإحداثه الملكُ محمدٌ السادس، من أجل اقتناء معداتٍ وتجهيزاتٍ مخبرية، بالإضافة إلى اقتناء الأدوية والموادِ الصيدلانية الضرورية.

وتَبعا لذلك ستشرع المستشفيات الإقليمية والجهوية ومراكز القرب بإجراء التحاليل على المخالطين.

وسيتم الإعلان عن نتائج التحاليل المنجزة بواسطة أجهزة الكشف السريعة في 45 دقيقة على أقصى تقدير، أما التأكد من حمولة الفيروس فنتائجها ستظهر بعد 15 دقيقة فقط.

ويتوقع أن تـُجري المستشفيات الإقليمية والجهوية ما يناهز ألفَ اختبارٍ في اليوم، وذلك عن طريق أخذ عينات من حلق المريض أو من أنفه، وفي بعض الحالات يتم أخذ عينات ليس فقط من مسالك التنفس العليا، بل أيضا من المجاري التنفسية العميقة مثل إفرازات الشـُعب الهوائية أو الرئة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق