محطات الوقود تحرق جيوب المغاربة.. سعر ليصانص يقفز إلى ما فوق 14 درهم!

16 مارس 2022
admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
محطات الوقود تحرق جيوب المغاربة.. سعر ليصانص يقفز إلى ما فوق 14 درهم!

الصحافة _ الرباط

رقم قياسي جديد تسجله محطات الوقود المغربية، صباح اليوم الأربعاء بعد أن ارتفع سعر المازوط فوق 12 درهم لأول مرة، في حين قفز سعر البنزين إلى ما فوق 14 درهم.

وارتفعت أسعار النفط اليوم للنفط برنت للعقود الآجلة بنسبة 2.97%، بينما جاء الصعود في سعر النفط الخام لعقود أبريل المقبل بنسبة 2.60% تقريباً، متغاضيةً عن الارتفاع في الدولار.

بعدما كان سعر الإغلاق للنفط برنت قد توقف عند 99.91 دولار للبرميل الواحد، لقيمة العقود الآجلة تسليم مايو 2022 القادم، فقد ارتفع بمقدار 2.98 نقطة، ومعدل تغير 2.97% في الاتجاه الموجب، ليتم التداول عند مستوى 102.88 دولار للبرميل، مقارنةً بسعر الافتتاح والذي جاء عند مستوى 98.41 دولار للبرميل، ومن المتوقع أن يصل سعر النفط برنت اليوم إلى أعلى مستوى له عند 103.12 دولار للبرميل، بينما يصل إلى أدنى سعر له عند 98.4 دولار للبرميل.

ارتفعت أسعار النفط اليوم متغاضيةً عن الاستقرار الإيجابي لمؤشر الدولار، وذلك وفقاً للعلاقة العكسية بينهما، في إطار استئناف المحادثات والمفاوضات اليوم بين روسيا وأوكرانيا، مع انتظار الجميع البيانات المرتقبة التي سوف تصدر اليوم الأربعاء عن الاقتصاد الأمريكي، حيث تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج ومستهلك للنفط.

مع العلم أن إنتاج أمريكا من النفط قد تراجع بنسبة 13% وبواقع 1.5 مليون برميل في مارس 2020، ليصل إلى 13.1 مليون برميل يومياً، بسبب إغلاقها الكثير من منصات الحفر والتنقيب بعدما ارتفعت الهوة بين تكاليف الاستخراج وسعر البيع أثناء جائحة كورونا، أما الآن وبعد ارتفاع أسعار النفط نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، فقد زادت الولايات المتحدة الأمريكية من منصات الحفر والتنقيب حسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق