لكونه يتيح السفر لـ23 دولة دون تأشيرة.. مؤشر يصنف جواز السفر المغربي في الرتبة 43 عالميا

journalist3
الرئسيةالعالمالمغربفي الواجهة
18 سبتمبر 2020
لكونه يتيح السفر لـ23 دولة دون تأشيرة.. مؤشر يصنف جواز السفر المغربي في الرتبة 43 عالميا

الصحافة _ وكالات

صنف مؤشر جوازات السفر لسنة 2020، “passport index الصادر عن مؤسسة “Arton capital” للاستشارات الدولية التي يوجد مقرها بكندا، المغرب في المرتبة 43 عالميا، مع إمكانية السفر عبره ل56 وجهة بتأشيرة أو بدونها.
ووفق المؤشر، فإن جواز السفر المغربي يتيح إمكانية السفر ل23 دولة عبر العالم بدون الحاجة لتأشيرة السفر، والسفر إلى ل33 دولة مع ضرورة التوفر على تأشيرة العبور، أو الحصول عليها أثناء الوصول للبلد الذي من ضمن شروطه التوفر عليها.
وعلى صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد احتل جواز سفر الإمارات صدارة الترتيب حيث يتيح السفر ل96 وجهة، يليه جواز سفر قطر ل71 وجهة، والكويت ل70 وجهة، ثم البحرين ل65 وجهة، فالسعودية ل63 وجهة، وعمان 62 وجهة، ثم تونس ل61 وجهة، والجزائر 48 وجهة.
عالميا تصدرت كل من بلجيكا وألمانيا وأستراليا واللوغسمبورغ، وسويسرا وإيرلندا واليابان ونيوزلندا، صدارة المؤشر حيث يتيح جواز سفرهم السفر ل124 وجهة عبر العالم.

المصدر: برلمان

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق