كواليس تفاوض المغرب مع روسيا لإنتاج وتصدير لقاح “سبوتنيك V” لبلدان القارة السمراء

20 مارس 2021
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
كواليس تفاوض المغرب مع روسيا لإنتاج وتصدير لقاح “سبوتنيك V” لبلدان القارة السمراء

الصحافة _ وكالات

عبرت روسيا الإتحادية عن اهتمامها بالمغرب كبوابة لإفريقيا من أجل جعل المملكة المغربية منصة لإنتاج وتسويق وتصدير هذا لقاح “سبوتنيك V” نحو باقي بلدان القارة السمراء.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية “Tass” بأن وزارة التجارة والصناعة الروسية تراهن على شراكة طويلة مع المغرب من أجل تصدير اللقاح عبره إلى بلدان إفريقية أخرى، اعتبارا لما يحظى به من أهمية كونه “بوابة إفريقيا”.

وأوردت بأن السلطات هناك تعي جيدا الدور المهم للمغرب في إفريقيا وتعتبره البوابة الرئيسية المفضية إلى باقي البلدان فيها، مشيرة إلى أن الترخيص الاستعجالي للقاح الروسي في المغرب بتاريخ 09 مارس الجاري يعد بادرة لتقوية الشراكة بين البلدين في هذا الشأن.

وحسب “Tass” فإن روسيا ترغب في إنتاج لقاح “سبوتنيك V” في المغرب، محيلة على أنه بوشرت مفاوضات في هذا الصدد، علما أن روسيا تهتم كثيرا بالنموذج المغربي الذي أثبت تفوقه على العديد من الدول كما ألمانيا التي تجاوزها بنسبة 50 في المائة في سرعة التلقيح.

ويأتي الاهتمام الروسي بالمغرب بعد ترويج الإعلام الجزائري نقلا عن الرئيس عبد المجيد تبون، سعي روسيا للعمل سوية مع الجارة الشرقية للمملكة من أجل تسويق اللقاح الذي جرى تسجيله أولا في العالم.

وفيما تعرف حملة التلقيح الجزائرية فشلا ذريعا، فإن نجاح وتفوق المغرب على العديد من الدول الأوربية من قبيل ألمانيا وفرنسا وإسبانيا خلال الحملة الوطنية التي أطلقها وخطفت إعجاب العالم، دفع السلطات الروسية لتحويل دفة اهتمامها نحو المملكة اعتبار لمقولة “لا يصح إلا الصحيح”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق