كواليس اجتماع عاصف للمكتب السياسي للإتحاد الإشتراكي.. لشكَر تفركَع على بنعتيق ودار عليه الفيتُو وتاهمُو بالتنسيق مع الأجهزة والوزيرة الدرهم كتبكي على ضياع الوزارة ورئيس البرلمان ضرب التوجيهات الملكية بعرض الحائط وكيدافع بقوة على استوزار لشكر

30 سبتمبر 2019
كواليس اجتماع عاصف للمكتب السياسي للإتحاد الإشتراكي.. لشكَر تفركَع على بنعتيق ودار عليه الفيتُو وتاهمُو بالتنسيق مع الأجهزة والوزيرة الدرهم كتبكي على ضياع الوزارة ورئيس البرلمان ضرب التوجيهات الملكية بعرض الحائط وكيدافع بقوة على استوزار لشكر
رابط مختصر

الصحافة _ سعيد بلخريبشيا

كشف مصدر جد موثوق لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، كواليس اجتماع عاصف للمكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، ترأسه الكاتب الأول للحزب ادريس لشكر، صباح يوم الأحد 29 شتنبر 2019، والذي أصيب فيه أعضاء المكتب السياسي بصدمة كبرى، بسبب مداخلة الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب، والتي دافع فيها بقوة عن استوزار ادريس لشكر ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة، وذلك ضدا في التوجيهات الملكية التي تحث على ضرورة إغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بالكفاءات الوطنية الشابة.

ويبدو أن رئيس مجلس النواب يورد مصدر جريدة “الصحافة” الإلكترونية، مازال يحن إلى العهد البائد، ويمعن في ضرب التعليمات الملكية التي تحث على الشروع في مرحلة جديدة في البلاد بعقليات جديدة، قادرة على الارتقا ء بمستوى العمل، وعلى تحقيق التحول الجوهري الذي يسعى إليه الملك والشعب، بعرض الحائط، إذ دعا وب”مكر خبيت” أعضاء المكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي إلى دعم ادريس لشكر في “معركة الإستوزار”، والظفر بتسيير قطاع وزاري كبير من شأنه أن يساعد الحزب على الإعداد للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة، يورد الحبيب المالكي.

وأثارت مداخلة رئيس اللجنة الإدارية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، صدمة أعضاء المكتب السياسي، الذين عبروا عن استهجانهم الشديد لما جاء على لسان الحبيب المالكي، ليتدخل ادريس لشكر، ليزيد الطين بلة، ويعتبر أن استوزاره ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة، رهين باستوزار باقي زعماء أحزاب الأغلبية، إذ قال ما يُفيد: “يلا تستوزرو باقي الأمناء العامين ديال أحزاب الأغلبية حتى أنا غادي نستوزر وبأي ثمن.. أولا بتش رد الصرف لبنكيران على داكشي لي دار لينا ف 2016.. وثانيا باش نشدو قطاع وزاري كبير غانوجدو به للإنتخابات ديال 2021، ويلا ماتستوزر حتى أمين عام حتى أنا ماغنكونش فالحكومة الجاية”.

وأشهر ادريس لشكر “الفيتو” في وجه عبد الكريم بنعتيق عضو المكتب السياسي للحزب، والوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، معلنا عدم تجديد إقتراحه للإستوزار، وذلك بسبب القطيعة التي وصلا إليها، إذ قال الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي في مداخلة له خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب”ماعندي ماندير بشي وزير مكايجوبنيش فالتيلوفون ومكايحضرش اجتماعات المكتب السياسي ولقاءات الحزب ومكايتشاورش معايا ومكايحاشيهاش ليا.. وكينسق مع دوك الأجهزة يمشي عندهم يستوزروه عاوتاني باسم الحزب”، مشددا على أن أي وزير ينتمي لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشغبية يجب أن ينظم لقوانين وقواعد التنظيم الحزبي، ولا أحد يعلو فوقها.

وأبلغ ادريس لشكر، أعضاء المكتب السياسي، بأن الحزب سينال فقط حقيبتين وزاريتين ضمن الحكومة المقبلة، وأنه لم يتم إستوزار أية امرأة اتحادية، وهو الأمر الذي أثار حفيظة فتينة سداس ورقية الدرهم اللتين كن يسعين للظفر بحقيبة وزارية خلال التعديل الحكومي، إذ أن كاتب الدولة في التجارة الخارجية، ألقت مداخلة استعطاف ورجاء للكاتب الأول خلال أشغال المكتب السياسي حتى تظل ضمن التشكيلة الحكومية، ولم يتبقى لها سوى ذرف الدموع بسبب فقدانها للحقيبة الوزارية.

وأفلح إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، في انتزاع تفويض من أعضاء المكتب السياسي للحزب من أجل مفاوض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني حول الأسماء المرشحة للإستوزار والحقائب الوزارية التي ستؤول للحزب.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!