كريستوفر سكيت: من أجل نموذج هجرة جديد وأكثر مرونة وبساطة إلى كيبيك

الكاتب رقم 2
2020-08-26T15:27:29+01:00
2020-08-26T18:17:08+01:00
الرئسيةالعالمحوارات الصحافةسلايدرفي الواجهة
26 أغسطس 2020
كريستوفر سكيت: من أجل نموذج هجرة جديد وأكثر مرونة وبساطة إلى كيبيك

الصحافة _ مونتريال

كجزء من برنامجه ليوم الأحد ، “عدراوي لاي”، استقبل عبد الرحمن عدراوي كريستوفر سكيت ، عضو البرلمان عن سانت روز، والمساعد البرلماني لرئيس وزراء كيبيك.

ينتمي كريستوفر سكيت إلى عائلة مهاجرة، وخلال مراحله الأولى في السياسة. كرس عدة سنوات لمشروع Coalition Avenir Québec. “كنت في بداية ال CAQ ، عندما كانت منظمة غير ربحية، مع فكرة الإقلاع عن التدخين في دوائر الكيبيك. انضممت بسرعة إلى هذه الحركة بعد أن تحمست لذلك، وشاركت في انتخابات 2012 و 2014 ، حيث خسرت في المرتين بفارق قليل من الأصوات. وفي عام 2018، وبفعل المثابرة والصبر، تم انتخابي لأول مرة “؛ يقول كريستوفر سكيت.

بالمثابرة والصبر نصل إلى الهدف

كريستوفر سكيت ، وكواحد من أبناء المهاجرين، وكشخص عاش البؤس باعترافه، كان التحدي الأكبر هو معرفة طريق النجاح. الأشخاص الناجحون من أصول مهاجرة يمنحون الأمل للآخرين. “غالبًا لا يعرف آباؤنا طريق النجاح. لم يكن الأمر سهلاً بالنسبة لي. لقد ارتكبت العديد من الأخطاء، ولكن الإصرار مهم. لم أكن طالبًا لامعًا، كررت الصف الثاني، وذهبت إلى المدرسة الصيفية في الصف السادس، وتأخرت في الكلية. بالنسبة لي ، كانت الدراسة رحلة، “يتذكر سكيت. “بعد كل شيء ، يتعلم الناس بطرق مختلفة. يجب أن يكون كل شاب قادرًا على تحديد إمكاناته الحقيقية ومتابعتها حتى النهاية. لا ينقطع الجميع عن التعليم الثانوي.”

عند سؤاله عن علاقته مع فرانسوا لوغو (رئيس وزراء كيبيك) ، قال الضيف إنه كان بمثابة مرشد له. في البداية ذهبت إلى مؤتمر للاستماع إليه وصفق لخطابه. في النهاية ، ذهبت لأصافحه وأخبره أنني معه في مشروعه الذي كان من المفترض في البداية أن يستمر لمدة عشر سنوات “.

صعود مبهر

يقول كريستوفر سكيتي: “خلال ستة أشهر كنت مرشحًا ، وفي غضون عام ونصف أصبحت نائبه للرئيس ، والآن أنا عضو في البرلمان. أود أن أقول الشيء الاستثنائي الوحيد الذي فعلته ، لقد قلت لنفسي عندما سمعت السيد ليجوت أنه سيصبح رئيسًا للوزراء ، “يتذكر كريستوفر سكيتي. في عام 2014 ، كان معدل CAQ عند 13٪ في استطلاعات الرأي ، لكن المثابرة آتت أكلها في النهاية.

وتعليقًا على شخصية السيد لوغو، اعتبره كريستوفر سكيت “هو نفسه على التلفزيون، وأيضا في الاجتماعات. إنه يحب كيبيك ويريدها أن تكون أكثر طموحًا وأن يحقق فيها الجميع أحلامهم”.

بالإضافة إلى ذلك ، وحول سؤال عن إدارة وباء كوفيد-19 في محافظة كيبيك، يؤكد عضو Sainte-Rose أن “الناس يفهمون ما يجري ويعرفون أن القرارات الصحيحة ستتخذ لصالحهم الصحي. بالنسبة لي ، هذا يريحني ويعطيني الكثير من الفخر لأنني آمنت بهذا الرجل منذ البداية “.

عند تقديم الأرقام ، علمنا أن سانت روز والمنطقة الجنوبية بأكملها من مونتريال قد تأثرتا بفيروس كورونا ، وأن المعدل في لافال على سبيل المثال هو 1100 أو حتى 1200 إصابة لكل 100000 شخص. في المقاطعة في Sainte-Rose ، حيث أصيب 2٪ من ساكنتها، يقول كريستوفر سكيت، والذي يضيف “إن مساعدة ودعم الجيش الكندي كانت مهمة”.

الهجرة على أساس المهارات المهنية

يشعر السيد سكيت ، وهو عضو في مجموعة العمل ضد العنصرية ، أن هذا مصدر فخر له. ويوضح أن  اثنان من أعضاء هذه اللجنة هما وزيران من أصل هايتي والسيد سكيت من أصل ترينيدادي، وهناك أيضا ضابطا شرطة في هذه اللجنة وكذلك الوزير المسؤول عن السكان الأصليين.

في الاجتماع الأخير ، احتل موضوع الهجرة جزءًا كبيرًا من المناقشات. بالنسبة لـ CAQ ، “لماذا التركيز على الخريجين، عندما يطلب السوق ملفات تعريف أقل تخصصًا مثل عمال اللحام، وسائقي الشاحنات الذين يجدون بسهولة وظيفة على عكس السابق الذين لا يمكنهم العثور على وظيفة تتناسب مع خبرتهم؟ نقول إنه إذا احتاج صاحب العمل في كيبيك إلى عامل لحام ، فيمكنه الذهاب والعثور عليه في الخارج وبعد ذلك نعطي المهاجر ثلاث سنوات لتعلم الفرنسية. أصرّ النائب كريستوفر سكيت على أنّه يجب أن نتعامل مع سمات المهاجرين وفقًا لمؤهلاتهم وقدراتهم وليس وفقًا لشهاداتهم.

وفي حديثه عن علاقاته مع الجالية المغربية ، اعترف المتحدث بأن الوباء أحبطها مؤخرًا. “أنا آسف لذلك لأننا لا نلتقي بأشخاص كما نرغب (…) ومع ذلك ، أعتقد أن قوة حكومتنا تكمن في قدرتها على الاستماع إلى الناس. تبذل CAQ جهودًا كبيرة لتوعية المجتمع بعملها. أعتبر أن هناك أغلبية صامتة ، بشكل عام ، مثل ما هو مقترح للتوظيف والعلمانية والتعليم ”، يؤكد سكيت.

السياسة ليست خطيرة في كيبيك

وضع كريستوفر سكيت إصبعه على إحدى الآليات التي تمنع المشاركة النشطة للمغاربة والأصول الأخرى في الحياة السياسية في كيبيك. “علينا أن نحارب هذه العقلية التي تقول إن الانخراط في السياسة أمر خطير (لاحظ ، كما هو الحال في البلدان الأصلية). إن قوة كيبيك تكمن في تنوعها ويجب علينا كسر هذه الذاكرة السيئة وجعلهم يدركون أن السياسة في كيبيك تتم بشكل مختلف”. بالنسبة له ، ليست هناك عدة طرق: إذا لم يتم تفعيلها ، سينتهي الأمر بالنسيان والغائب دائمًا على خطأ.

وأعرب كريستوفر سكيت عن أسفه لعدم زيارة المغرب حتى الآن، وأكد أنه قام برحلة إلى الإمارات، وشكر برنامج Adraoui Live على التواصل معه ، مع ضمان أن مكتبه مفتوح للجميع، من أجل الإجابة على أية أسئلة أو لتقديم أي خدمة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق