قائد الجيش الاسرائيلي يبحث في المغرب العلاقات الثنائية وإقامة تحالف لتحجيم النفوذ الإيراني

19 يوليو 2022
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
قائد الجيش الاسرائيلي يبحث في المغرب العلاقات الثنائية وإقامة تحالف لتحجيم النفوذ الإيراني

الصحافة _ وكالات

وصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، مساء أمس الإثنين، إلى المغرب، في أول زيارة رسمية له إلى البلاد تستغرق 3 أيام، وسط جدل كبير واحتجاجات ضده أمام البرلمان رفعت شار “لا لاستقبال قاتل أطفال فلسطين”.

وحسب الجيش الاسرائيلي، ‏ستبدأ الزيارة اليوم باستعراض لحرس الشرف، ومن ثم بلقاء مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، والمفتش العام للقوات الملكية المغربية الفريق أول بلخير الفاروق ومسؤولين أمنيين أخرين.

ويرافق رئيس الأركان الاسرائيلي خلال الزيارة كل من رئيس لواء العلاقات الخارجية، ورئيس لواء البحوث في هيئة الاستخبارات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء،”من المتوقع أن تتناول اجتماعات كوخافي في الرباط إلى جانب الأمور الأمنية الثنائية، موضوع التحالف الإقليمي لتحجيم النفوذ الايراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تصريح سابق، لتلفزيون واي نت: “من بين الموضوعات التي ستُناقش هذا الأسبوع تبادل المعارف والتدريب، والقدرة على التدريب معا في مناورات مشتركة، وتطوير الأسلحة ونقل المعرفة”.

وبالتزامن تظاهر نشطاء أمس الإثنين أمام مقر البرلمان، ضد أول زيارة ينفذها رئيس أركان الجيش الاسرائيلي للمغرب، وقالوا إن رئيس أركان الجيش الاسرائيلي أفيف كوخافي هو “قاتل أطفال فلسطين، ومن بينهم 4 طفلات مغربيات في قطاع غزة”.

وبعد توقيعه لمذكرة تفاهم دفاعية في الرباط خلال شهر نونبر الماضي، ربط وزير الأمن الاسرائيلي بيني غانتس، اتصالا جديدا مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، وسط حديث وسائل إعلام إسرائيلية عن موافقة إسرائيلية لتوريد الأسلحة للمغرب.

وقال غانتس لنظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، نهاية الأسبوع الماضي، إن “العلاقات الإسرائيلية-المغربية تعمقت وازدهرت خلال العام المنصرم”، وأضاف أن”شراكتنا تساهم بشكل مباشر في السلام والاستقرار الإقليميين وأمن بلدينا”.

وقال غانتس: “أتمنى أن يجلب هذا العيد بركات الفرح والازدهار لجلالة الملك وللمملكة المغربية بأسرها”، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره المغربي، عبد اللطيف لوديي، بمناسبة حلول عيد الأضحى.

وكتب غانتس في تغريدة على “تويتر”: “تحدثت مع صديقي الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، لأتمنى له وللأمة المغربية عيد أضحى مبارك”

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد كشفت قبل أيام عن موافقة إسرائيل، على إبرام صفقة متعلقة بالأنظمة الدفاعية تقدر بملايين الدولارات مع المغرب.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق