عضو في اللجنة الملكية لإعداد النموذج التنموي يدعو القطاع الخاص إلى الاستثمار في تمويل البحث العلمي

27 يونيو 2020
عضو في اللجنة الملكية لإعداد النموذج التنموي يدعو القطاع الخاص إلى الاستثمار في تمويل البحث العلمي
رابط مختصر

الصحافة _ الرباط

دعا العمراني بوخبزة، عضو لجنة النموذج التنموي في ندوة عن بعد، من تنظيم كلية الحقوق عبد المالك السعدي ، القطاع الخاص لدعم البحث العلمي عبر الاستثمار في صناديق تمويل البحث العلمي .

وقال بوخبزة في ندوة حول “سياسة البحث العلمي في ظل النموذج التنموي الجديد”، ان كثيرا من الباحثين يتهربون من ولوج البحث العلمي بسبب طريقة صرف الاعتمادات المالية المرتبطة بهذا المجال ، مشيرا في معرض مداخلته إلى أن المسطرة المعقدة جدا، تستدعي وقفة تأمل .

وأشار عضو لجنة النموذج التنموي ، إلى ان رؤساء الجامعات المغربية، بحسب مسح للجنة النموذج التنموي، يعترفون بصعوبة توزيع الميزانيات الخاصة بالبحث العلمي ، فيما دعا إلى إلغاء الضرائب المرتبطة بهذا المجال .

وشدد المتحدث على ان هناك ضغط على الجامعة ، بحيث لم يعد هناك وقت كاف للبحث العلمي، : “أصبحنا أمام الأستاذ المدرس “، وهو ما يستدعي خلق فئة جديدة في الجامعة المغربية تعنى بالبحث العلمي ، مضيفا إلى ان فئة الباحثين تستدعي ان توفر لها امتيازات مرتبطة بـ الحيز الزمني لانجاز الأبحاث. كما دعا ، إلى ضرورة وضع تحفيزات أمام مغاربة العالم المتواجدين في أرقى الجامعات العالم.

وأوضح الجامعي المغربي في مداخلته قائلا : “يجب إعادة النظر في الطريقة التي يتم بها تسجيل المنتج العلمي وبراءات الاختراع” ، وهو ما يستدعي تغيير المساطر القانونية الخاصة بحماية حقوق وملكية البحث العلمي .

وخلص عضو لجنة النموذج التنموي ، في تشخيصه إلى الحاجة لإستراتيجية خاصة لسياسة البحث العلمي بالتوازي مع إعداد السياسات الاقتصادية ، حيث تكون مرتبطة بتحقيق السيادة الوطنية ، مشددا إلى ان هذه الحاجة ظهرت بشكل جلي في أزمة كورونا ، حيث أكد على ضرورة عدم السقوط في حالة ضعف أمام دول أخرى، وهو “ما يستدعي ان نكون أمام بحث علمي يحقق لنا اكتفاء ذاتي كأولوية”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!