صندوق التجهيز الجماعي يحقق تقدما في أرباحه بفضل تزايد قروض الجماعات

22 فبراير 2022
admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
صندوق التجهيز الجماعي يحقق تقدما في أرباحه بفضل تزايد قروض الجماعات

الصحافة _ وكالات

بلغت قيمة الناتج البنكي الصافي لصندوق التجهيز الجماعي 637 مليون درهم خلال سنة 2021، أي بارتفاع قدره 3 في المائة مقارنة بسنة 2020.

وأوضح صندوق التجهيز الجماعي، في بيان مالي، أنه سجل برسم سنة 2021 “تطورا إيجابيا” في مؤشراته المالية الرئيسية، نتيجة “زيادة قروض الزبناء، جنبا إلى جنب مع جودة محفظة القروض”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “رغم تداعيات السياق الراهن، تظل المؤشرات المالية ومؤشرات الملاءة المالية موجهة بشكل جيد، مما يعكس مرة أخرى مرونة البنك حتى الآن”.

وأبرزت المؤسسة أن سداد القروض البالغة قيمتها 2.87 مليار درهم مكن من تمويل مشاريع لصالح مختلف فئات الجماعات الترابية، مشيرة إلى أن هذه التمويلات تتعلق بإنجاز مشاريع تهم تأهيل المدن، وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز والبنية التحتية الطرقية، لا سيما تلك التي تهدف إلى تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

وسجلت أنه من خلال هذه التمويلات الجديدة، بلغت ديون الزبناء 26.18 مليار درهم بنهاية سنة 2021، مسجلة ارتفاعا يقارب المليار درهم مقارنة بالمستوى المسجل خلال السنة المالية 2020، والذي بلغ 25.20 مليون درهم .

وعند متم 2021، بلغت المديونية المالية أكثر من 22 مليار درهم، غالبيتها مشكلة من سندات الاقتراض، والتي تمثل حصة 39 في المائة.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق