صفعة مدوية للبوليساريو!.. مصر تقرر فتح قنصلية لها في مدينة العيون

Journaliste
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
20 ديسمبر 2020
صفعة مدوية للبوليساريو!.. مصر تقرر فتح قنصلية لها في مدينة العيون

الصحافة _ الرباط

كشف مصدر عليم لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن الجمهورية العربية المصرية قررت فتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء المغربية.

ووفقا لنفس المصدر، فإن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه وزير خارجيته سامح شكري بترتيب تنفيذ فتح قنصلية مصرية في مدينة العيون جنوب المغرب مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وقال وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن عدد البعثات الأجنبية في الأقاليم الجنوبية وصل اليوم إلى 20 قنصلية بين العيون والداخلة في ظرف سنة تقريباً.

وبحسب تصريحات لـبوريطة أثناء افتتاحه القنصلية العامة لمملكة البحرين، فقد أكد أن المغرب سيواصل نهج دبلوماسية القنصليات في الصحراء المغربية بتعليمات ملكية.

وعلل الوزير المغربي هذا التوجه قائلا: “لأنها تؤكد تجاوب المجتمع الدولي وقناعته بأن حل النزاع لا يمكن أن يتم إلا في إطار السيادة المغربية”، مشددا على أن افتتاح القنصليات هو تكريس لمغربية الصحراء.

يذكر أن مدن الصحراء الغربية، خاصة العيون والداخلة، أضحت واجهة للبعثات الدبلوماسية في المملكة المغربية.

وقد بدأ هذا التوجه تحديدا في عام 2017 بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، حيث سارعت دول كثيرة إلى فتح قنصليات لها في المدن الصحراوية، كان آخرها افتتاح القنصلية الإماراتية في العيون، نوفمبر الماضي، وإعلان الولايات المتحدة الأسبوع الفائت نيتها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق