زيادات جديدة في أسعار المحروقات!.. الموزعون كيْنصبو على المغاربة وكيْضاعفُو هامش الربح من بيع الغازوال

admin
2021-02-25T12:42:41+01:00
اقتصادالرئسيةسلايدر
25 فبراير 2021
زيادات جديدة في أسعار المحروقات!.. الموزعون كيْنصبو على المغاربة وكيْضاعفُو هامش الربح من بيع الغازوال

الصحافة _ الرباط

سجل مواطنون زيادات جديدة في أسعار المحروقات على مستوى محطات التوزيع، حيث بلغ سعر لتر الغازوال صنف 10، تسعة دراهم.

وأوضح الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، أن الأسعار المطبقة للغازوال في محطات الخدمة اليوم تتقارب في 8,94 درهم، مشيرا أن هامش أرباح الموزعين يبلغ 1.46 درهم للتر الواحد من الغازوال.

وأضاف أنه بناء على السعر الدولي للغازوال (459 دولار للطن) وعلى سعر صرف الدولار (8,94 درهم)، وباستعمال تركبة الأسعار قبل التحرير في نهاية نونبر 2015 من قبل حكومة عبدالاله بنكيران، سيكون ثمن الكازوال في محطات الخدمة بالمحمدية، حيث تقع مصفاة التكرير “سامير” في حدود 7,48 درهم للتر الواحد، من 16 فبراير حتى متمه.

وأشار إلى أن تركيبة هذا السعر تتكون من 3.76 درهم كثمن الوصول للميناء و3.12 درهم كضريبة على الاستهلاك وعلى القيمة المضافة و 0.60 درهم كأرباح محددة للتوزيع.

وشدد اليمني على أنه حان الوقت أمام المعطيات الحالية من أجل التراجع عن قرار التحرير الذي ضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق