رغم “كوفيد19”.. هكذا تمكن المغرب من تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية الغذائية

jouranliste
اقتصادالرئسيةسلايدر
13 أكتوبر 2020
رغم “كوفيد19”.. هكذا تمكن المغرب من تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية الغذائية

الصحافة _ الرباط

إذا كان قدر المغرب أن ترتهن الفلاحة به إلى التساقطات المطرية التي تميزت بعدم الانتظام خلال السنوات الماضية, فإن جهود الفلاحين والسياسات المتبعة خلال السنوات العشرة الماضية, أرست معالم هيكلة جديدة.

هذه السياسة مكنت من خلال برنامج المزروعات الربيعية والصيفية تحقيق تموين كامل لجميع المنتوجات الفلاحية لجميع الجهات، مما وفر احتياجات المغاربة بشكل عاد رغم “كوفيد19”.

ويتجلى نجاح هذا البرنامج حسب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات, من خلال مساحة الخضروات التي تمت زراعتها في الفترة الربيعية والتي بلغت 91 ألف هكتار، أي بنسبة 114 في المائة من البرنامج المحدد في 80 ألف هكتار، مع تجاوز المساحات المبرمجة ضمن البرنامج في ما يخص بعض الخضروات كالبطاطس بـ312 في المائة، والطماطم ب143 بالمائة، والبصل ب120 في المائة، مما مكن منق تغطية الحاجيات الاستهلاكية للمواطن.

وأما بالنسبة لزراعة الخضروات الصيفية، أكد السيد أخنوش أنه تم إنجاز برنامج توزيع بشكل طبيعي على مساحة تقدر بـ20 ألف و800 هكتار خصص 60 في المائة منها للبطاطس و20 في المائة للطماطم، إذ بلغت الإنجازات حوالي 17 ألف هكتار من المساحة المزروعة، أي حوالي 82 في المائة من الهدف المسطر للبرنامج، مبرزا أن البرنامج سيمكن من تغطية الاحتياجات الاستهلاكية للفترة ما بين شهري أكتوبر ودجنبر 2020.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق