رجل أعمال بالقنيطرة يبيع الفواتير الوهمية تستعمل في التملص الضريبي

14 مارس 2022
admin
في الواجهةمجتمع
رجل أعمال بالقنيطرة يبيع الفواتير الوهمية تستعمل في التملص الضريبي

الصحافة _ الرباط

أفادت مصادر من إدارة الضرائب بالقنيطرة، أنه تم رصد تلاعبات خطيرة في التصريحات الضريبية، تتجلى في استعمال فواتير مزورة تعود إلى شركات وهمية، بهدف التملص من أداء المبالغ الضريبية المستحقة، ما يستدعي فتح تحقيق موسع من طرف المصالح المركزية للمديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.
وأفادت المصادر، أن رجل أعمال معروف، وهو عضو بإحدى الغرف المهنية، حكمت عليه المحكمة مؤخرا بالحبس النافذ، يملك شركات وهمية متخصصة في بيع فواتير صورية مقابل مبالغ مالية، يستعملها مقاولون وتجار ومنعشين عقاريين، من أجل الإدلاء بتصريحات ضريبية كاذبة، وذلك بتواطئ مع موظفين بإدارة الضرائب يتسترون على مثل هذه الممارسات التي تكبد خزينة الدولة خسائر بالملايير.
ويتضمن قانون المالية مجموعة من الإجراءات الزجرية لمحاربة الغش الضريبي باستعمال الفواتير المزورة، وحسب المقتضيات الجديدة لمدونة الضرائب يجب أن تكون عمليات شراء السلع والخدمات التي يقوم بها الخاضع للضريبة لدى بائع خاضع للرسم المهني منجزة فعليا ومثبتة بفاتورة قانونية لها قوة الإثبات تحرر في اسم المعني بالأمر، وعندما تعاين الإدارة أنه تم تحرير فاتورة مم قبل او باسم مورد مخل بالتزاماته المتعلقة بالإقرار وأداء الضرائب المنصوص عليها في مدونة الضرائب، وعدم وجود نشاط فعلي، فإن الخصم المطابق لهذه الفاتورة لا يتم قبوله.
وتجدر الإشارة إلى أن محكمة الاستئناف بالقنيطرة أصدرت حكما في حق رجل الأعمال المعني، الذي ينتمي إلى حزب في الأغلبية الحكومية، بالحبس النافذ، وله ملفات جنائية خطيرة أمام قاضي التحقيق تتعلق بالنصب والاحتيال وتزوير وثائق لها علاقة بالحي الصناعي بالقنيطرة رفقة شريكه الموثق المشهور الموجود رهن الاعتقال بتهم السطو على ودائع زبناءه.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق