رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالرباط مع السكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندية

13 مايو 2022
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالرباط مع السكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندية

الصحافة _ الرباط

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أمس الخميس مباحثات مع السكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندية، روبرت أوليفانت والوفد المرافق له المكون خصوصا من البرلماني مارك دالتون والسيدة نيل ستيوارت سفيرة كندا المعتمدة لدى المغرب.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن كلا من رئيس مجلس النواب والسكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية والوفد المرافق له، أشادوا بمستوى العلاقات المغربية الكندية خاصة في شقها البرلماني، إذ تعززت في السنوات الأخيرة من خلال اتفاقيات تعاون وزيارات متبادلة وتعزيز قنوات التواصل والتشاور والتنسيق خاصة في القضايا ذات الانشغال المشترك كالهجرة والأمن ومكافحة الإرهاب والتحول الرقمي والتغيرات المناخية وحماية البيئة والاقتصاد الأخضر والتبادل التجاري.

وشدد الجانبان على محورية دور المؤسستين التشريعيتين والبرلمانيين في علاقات البلدين عبر استدامة التشاور والتنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف.

وركزت المباحثات على إبراز خصوصية التجربة البرلمانية للبلدين، حيث استعرض السيد راشيد الطالبي العلمي التجربة الرائدة للمملكة على مختلف المستويات وكيفية تدبيرها لجائحة كوفيد 19، كما تم التوقف عند التعاون بين البرلمانين الذي شمل عدة قضايا في الفترة السابقة كالسياسات العمومية والنجاعة المالية وتحليل الميزانية والعرائض والملتمسات.

وعبر كل من رئيس مجلس النواب والسكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندي عن رغبتهما في تكثيف هذا التعاون عبر قنوات مجموعات الصداقة واللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الكيبيك والاتحادات البرلمانية الجهوية والدولية.

وشكل هذا اللقاء فرصة أيضا، للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الأولوية البرلمانية الوطنية والدولية.

المصدر: ماب

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق