ثلاثة أرباع المغاربة يطالعون “فيسبوك” و84 في المئة يستخدمون “واتساب”.. وهذه هي التفاصيل!

admin
الرئسيةالعالمسلايدر
14 مايو 2021
ثلاثة أرباع المغاربة يطالعون “فيسبوك” و84 في المئة يستخدمون “واتساب”.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

أربعة وثمانون في المائة من المغاربة يستخدمون نظام التراسل ( واتساب ) سنة 2021 ، و 79 في المائة منهم يستخدمونه بشكل يومي ، حسب آخر ما كشفت عنه إحصائيات قدمتها مجموعة Sunergia.

وحسب رسم مبياني للمجوعة حول استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب لسنة 2021 ، فإن المعدل يصل بالوسط الحضري إلى ما يربو عن 90 بالمائة “، مشيرة إلى أن واتساب موجود لدى جميع شرائح المجتمع وبكافة جهات المملكة.

وبخصوص الفئات العمرية المستخدمة فإن مستعملي تطبيق واتساب، فإن نسبة مستعملي هذا التطبيق تنخفض بين الأشخاص الذين لا يتوفرون على هاتف ذكي ، ويتعلق الأمر أساسا بالمغاربة الذين تفوق أعمارهم 45 سنة من ذوي الدخل الضعيف جدا ، والذين يعملون في قطاعي الفلاحة والصيد البحري.

وبالإضافة إلى تطبيق واتساب يقبل المغاربة بشكل كبير على موقع فيسبوك، حيث بلغت نسبة مستخدميه مع مطلع سنة 2019 بلغت بالمغرب 57 في المائة، بينما في 2021 ، فهناك ما يقرب من 3 من أصل 4 مغاربة يستخدمونه بشكل منتظم ، وذلك على مستوى مختلف الشرائح السكانية.

وحسب الدراسة ، فإن ما يميز انستغرام عن سابقيه ، أن غالبية مستخدميه لا تتجاوز أعمارهم سن 35 سنة. بحيث ليس من المستغرب أن يكون معظم مستخدميه من العاملين بقطاعي الفنون والثقافة وكذا بمجالي التجارة والصناعة.

وبمعدل استخدام تصل نسبته إلى 21 في المائة من المغاربة، تأتي “سناب شات”في المرتبة الرابعة، حيث تعرف ارتفاعا بنسبة 50 في المائة من مجموع قاعدة مستخدميها.

وقد تم تصنيف Tiktok على أنه “نجم صاعد” بحيث يستخدم من قبل المغاربة بنسبة 14 في المائة، يليه Linkedin بمعدل استخدام 12 في المائة .

وعلى عكس كافة شبكات التواصل الاجتماعية التي شهدت نموا خلال هذه السنة ، فقد ظل موقع Twitter مستقرا بنسبة 5 في المائة من المستخدمين ، يليه موقع Pinterest أو ” أفضل العقول المبدعة” الذي يعتبر الشبكة الأقل استخداما من خلال الرسم ، وذلك بمعدل استخدام لا يتجاوز 1 في المائة.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق