تقرير رسمي: 20 % فقط من لحوم الدواجن تخضع للمعايير الصحية بالمغرب

11 فبراير 2022
admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
تقرير رسمي: 20 % فقط من لحوم الدواجن تخضع للمعايير الصحية بالمغرب

الصحافة _ وكالات

أوضح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في دراسة له حول تسويق المنتجات الفلاحية، أن الجانب المتعلق بتسويق منتجات اللحوم، لا يزال هو الآخر يواجه عددا من التحديات التي تؤثر على أداء القطاع الفلاحي ككل.

وحسب إفادات من الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، وبالنظر لما وصفته بـ”هيمنة القطاع غير المنظم في مجال ذبح لحوم الدواجن”، كشف المجلس في هذا السياق، أن غالبية المذابح تكاد لاتستجيب لمعايير السلامة الصحية وتشكل خطرا على صحة المستهلك، وتواجه قنوات توزيع لحوم الدواجن العديد من الصعوبات الكبرى، من أهمها أن 20 في المائة فقط من مبيعات الدواجن بالضيعة تتم عبر مسارات التسويق العصرية المراقبة، مقابل 80 في المائة يتم تسويقها عبر المسارات التقليدية، وقليل من محلات الذبح تتوفـر علـى اعتمـاد المكتـب الوطنـي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائيـة وتخضع لمراقبته، مقابـل 15000 من محـلات تقليدية للذبح “رياشـات”غيـر مرخصـة، ويتم إثره تسويق غالبية الإنتاج من لحوم الدواجن بطريقة عشوائية ولا تستجيب للمعايير الدنيا للنظافة والجودة، مما يهدد صحة المستهلكين والعاملين بها. وقد دفع هذا الوضع المسؤولين إلى إطلاق مسلسل لعصرنة هذه الوحدات التقليدية.

وهي الدينامية التي أكد مجلس الشامي أنها تسجل بطئا شديدا في التنزيل، دون الحديث عن الآثار الضارة على البيئة، لاسيما بسبب الكميات الكبيرة من النفايات التي تخلفها محالات الذبح. إذ يتم إلقاء جزء من هذه النفايات في قنوات الصرف الصحي، فيما يتم عموما التخلص من الباقي في المطارح العمومية دون معالجة قبلية، مما يشكل مصدر تلويث للفرشات المائية.

واستدل المجلس، بما تعانيه سلسلة تسويق لحوم الدواجن، من مصاعب رغم تطوره المهم وتغطيته 100 في المائة من حاجيات المغرب من اللحوم البيضاء وكذا 100 في المائة من الحاجيات من بيض المائدة.

وأكد المجلس في رأي أعده حول تسويق المنتجات الفلاحية تحت عنوان “من أجل مقاربة مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية”، أنه على الرغم من الأداء الجيد في إنتاج اللحوم البيضاء، فإن تسويقها يظل الحلقة الضعيفة في هذا القطاع.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق