تفاصيل مثيرة حول عملية اغتيال قاسم سليماني والمغرب هو البلد العربي والإفريقي الوحيد المتوفر على الطائرة التي قتلت الجنرال الايراني

5 يناير 2020
تفاصيل مثيرة حول عملية اغتيال قاسم سليماني والمغرب هو البلد العربي والإفريقي الوحيد المتوفر على الطائرة التي قتلت الجنرال الايراني
رابط مختصر

الصحافة _ وكالات

بدأت تفاصيل عملية اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني تظهر إلى العلن، خاصة في الشق اللوجستيكي، إذ كشفت وسائل الإعلام الأمريكية أن طائرة دون طيار هي التي نفذت العملية، وأن هذا النوع الخاص من الطائرات المسيرة عن بعد التي يتوفر عليها الجيش الأمريكي، وفق ما كشفته اليوم وكالة الأنباء الإسبانية، يتوفر عليه عدد محصور من الدول الحليفة لواشنطن، بينها المغرب.

وقالت وكالة “إيفي” الإسبانية إن المغرب هو البلد العربي والإفريقي الوحيد الذي يتوفر على هذا النزع المتقدم من الطائرات المسيرة عن بعد.

والطائرة هي من نوع “MQ-9-Reaper” صممتها شركة “جنرال أتوميكس أيروتيكال سيستمز”، وتستعمل الطائرة الملقبة بـ”قاتل السماوات” في العمليات للقضاء على الأعداء أثناء الهجمات الدقيقة أو ما يسمى بـ”العمليات الجراحية”.

وحسب المصدر ذاته، فإن بلدان قليلة تتوفر على هذا الطراز، هي إيطاليا وتركيا والمغرب والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وهولندا، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تتوفر على 93 نموذجا منها.

وتبلغ سرعة تلك الطائرة 370 كيلومتر في الساعة. ووصفت الوكالة الطائرة بدون طيار بالنموذج متعدد المهام؛ إذ يصل علوها في الطيران إلى 15200 متر، ويصل مداها إلى 1850 كيلومتر وجهاز تحكم عن بُعد يستخدم أساسا لتنفيذ الأهداف المتحركة.

وتتوفر الطائرة على نظام رؤية متعدد الأطياف يسمح لها باكتشاف وتحديد الأهداف باستخدام أجهزة استشعار الليزر والأشعة تحت الحمراء، فضلاً عن استخدام العديد من الكاميرات.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!