تفاصيل فضيحة تسريبات إسرائيلية تكشف عن تعاون رسمي مع المغرب في ميدان الأمن والمخابرات

31 يناير 2020
admin
الرئسيةالعالمسلايدرفي الواجهة
تفاصيل فضيحة تسريبات إسرائيلية تكشف عن تعاون رسمي مع المغرب في ميدان الأمن والمخابرات

الصحافة _ وكالات

رغم تأكيد المغرب الرسمي قطع كل علاقاته مع الكيان الصهيوني، إلا أن تسريبات إسرائيلية تكشف عن تعاون رسمي في ميدان الأمن والمخابرات، وتعاون غير رسمي في الميدان التجاري. وهو التعاون الذي لا تزال دولة الاحتلال الإسرائيلي تراهنُ على تعزيزه.

ودعا مدير إدارة المغرب في وزارة الخارجيّة الإسرائيلية، ليئور بن دور، رجال الأعمال المغاربة إلى التّعاون مع نظرائهم الإسرائيليين «نظراً للفرص الهائلة ذات المنفعة المتبادلة»، وقال: «في السنوات لأخيرة، تعززت العلاقات بين إسرائيل والمغرب، وهذا أمر مرغوب فيه وطبيعي ومرحّب به، وذلك في ضوء تاريخ التعايش المشترك لأبناء كل الديانات في المغرب منذ أكثر من 200 سنة».

وأضاف المسؤول الإسرائيلي في شريط مصوّر، بثته صفحة «إسرائيل تتكلّم بالعربية» على «فيسبوك»، نقلته مواقع مغربية، أنّ «أحد العناصر الرئيسية لتوطيدِ الصّداقة هي العلاقات التجارية والاقتصادية»، مشدّداً على أنّ «هناك عدة مشاريع زراعية واقتصادية وتجارية بين البلدين، والمجال مفتوح لتكثيف هذا النشاط»، داعياً المستثمرين المغاربة والأطباء والباحثين إلى زيارة إسرائيل لاكتشاف «الفرص الهائلة ذات الاستفادة المتبادلة».

وأورد مدير إدارة المغرب في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنّه على «إثر تطور العلاقات بين المجتمعين المغربي والإسرائيلي في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، ندعو رجال الأعمال والمستثمرين المغاربة لزيارة إسرائيل ليكتشفوا الفرص الهائلة ذات المنفعة المتبادلة»، و»نحن وأنتم نستطيع معاً بناء مستقبل أفضل، أبوابنا مفتوحة أمامكم وأيادينا ممدودة إليكم، نحن وأنتم نستطيع أن نبني مستقبلاً أفضل للأجيال المغاربة».

وتشيرُ أحدث المعطيات إلى أن الصادرات المغربية إلى إسرائيل بلغت 30 مليون دولار في عام 2018، وأن واردات المنتجات من إسرائيل إلى المغرب في تزايد، مبرزة أن العديد من الشركات المغربية والإسرائيلية تستخدم قنوات تجارية بالغة التعقيد، ما يصعب تعقب هويتها أو مصدرها.

ويوضح «إسرائيل فالي»، موقع إلكتروني متخصص في العلاقات التجارية الفرنسية الإسرائيلية، الذي قال إن الإبلاغ عن الصفقات التجارية والمعاملات المالية وبرامج التعاون مع الوكالات الحكومية والقطاع الخاص، يتم بانتظام بين البلدين. كما ذكرت المعطيات وجود معاملات ومراسلات بين البنوك الإسرائيلية ونظيرتها المغربية.

وقال موقع “إنتيليجنس أونلاين” الفرنسي، إن القوات المسلحة المغربية تسلمت مؤخراً ثلاث طائرات استطلاع إسرائيلية الصنع من طراز “هيرون” المسيرة «ستستخدم لتعقب عناصر الجماعات المتطرفة»، في صفقة بلغت قيمتها 48 مليون دولار، وقالت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” إلى أن هناك تعاوناً استخبارياً وطيداً بين المغرب وإسرائيل منذ عقود.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق