تفاصيل حول ترشح دبلوماسي روماني لخلافة كوهلر في الصحراء

Journaliste
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
13 يناير 2021
تفاصيل حول ترشح دبلوماسي روماني لخلافة كوهلر في الصحراء

الصحافة _ الرباط

كشفت تقارير إعلامية، أن الدولة الرومانية لم ترشح رئيس الوزراء السابق، بيتر رومان، لخلافة هورست كوهلر، في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، بل جاء ترشيحه بـ “مبادرة شخصية” منه.

وأفاد الموقع الاخباري الروماني “Digi24.ro” أن الاعلام الجزائري هاجم بيتر رومان، واتهمه بـ”الموالاة للمغرب”، وانتفاء شرط الحياد الذي يفترض في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء”، فيما أكد الدبلوماسي الروماني الذي سبق له أن شارك مرات عديدة في منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة، “أكررها مرة أخرى، لا يمكنني الإدلاء بأي شيء لأن العملية جارية وهي عملية تشاور”.

وتابع رئيس الوزراء الروماني الأسبق، الذي أكد ترشيحه لمنصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، “لا يمكنني عملية التشاور مستمرة، وتشمل مناقشات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولا يمكنني التعبير عن أي موقف”.

ولم يقدم بيتر رومان المزيد من التوضيحات لصحفيي الموقع الاخباري الروماني Digi24.ro، مكتفيا بتصريح مقتضب.

وقدم هورست كولر، منذ ما يقرب من عام ونصف استقالته من منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، عقب فشله في تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع. وتداول على نطاق واسع شهر فبراير من السنة الماضية، اسم وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك لمنصب مبعوث خاص للأمم المتحدة إلى الصحراء، لكن اعتراض الرباط حينها عليه دفع الأمم المتحدة إلى التراجع عن تعيينه.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق