تفاصيل بروتوكول جديد وإجراءات صارمة لمواجهة السلالات المقلقة بالمغرب

22 مايو 2021
admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
تفاصيل بروتوكول جديد وإجراءات صارمة لمواجهة السلالات المقلقة بالمغرب

الصحافة _ الرباط

وضعت وزارة الصحة إجراءات جديدة لتعزيز مستوى اليقظة، بمواجهة السلالات المتحورة، التي لم تنتشر بعد بالمغرب، وذلك وفقا للمخطط الوطني لليقظة والتصدي لفيروس كورونا.

وكشف الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الأمر يتعلق ببروتوكول تقني صارم، سيتم اعتماده على الصعيد الوطني، وذلك بعد دخول المغرب مرحلة جديدة من تخفيف إجراءات حالة الطوارئ الصحية.

وأوضح حمضي، أنه جرى اعتماد هذا البروتوكول كي لا تتحول إجراءات التخفيف التي اعتمدها والتي سيتم اعتمادها في مرحلة قادمة إلى سبب في تسرب سلالات جديدة إلى المملكة، مبرزا أن المغرب على أبواب رفع قيود التنقل بين مختلف المناطق، وكذا فتح الحدود بين الدول التي تعرف انتشار كل من السلالة البريطانية والسلالة الهندية بالخصوص، ما يتطلب منه تشديد إجراءات الكشف والتشخيص واليقظة.

وشرح الباحث أن وزارة الصحة راسلت المديريات الجهوية للصحة لتوجيههم، حول كيفية التعامل مع الحالات الجديدة الوافدة، إذا تم التوصل عبر اختبار الكشف PCR، لإحدى السلالات المتحورة، وكذا حول كيفية تشخيص المخالطين للحالات المشبوه فيها بأنها حاملة لنوع جديد، سواء التي تم التشكيك فيها أو التي تم تشخيصها في أقرب وقت.

ويشار إلى أن وزارة الصحة قررت، من خلال هذا الاجراء الجديد، عزل الحالات المؤكدة للإصابة بالعدوى التي ليست منتشرة بالمغرب، بالمستشفى، لمدة 14 يوما انطلاقا من تاريخ بدء ظهور الأعراض أو تأكيد الإصابة من خلال اختبار (PCR) بالنسبة للحالات التي لا تظهر عليها الأعراض.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق