تـقرير رسمي: كـُلفة قفـة الـمغاربة تـرتفع

22 يونيو 2019
admin
اقتصادسلايدر
تـقرير رسمي: كـُلفة قفـة الـمغاربة تـرتفع

الصٌَحافة _ الدارالبيضاء

وانتهى شهر ماي الماضي على وقع ارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية, الغذائية منها وغير الغذائية، حسبما كشفت المندوبية السامية للتخطيط عازية ذلك إلى الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,5 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

كما كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الشهرية الخاصة بشهر ماي الماضي، بأنه هذه الارتفاعات همت المواد الغذائية المسجلة على الخصوص أثمان “الخضر” ب 7,8 في المائة و “السمك وفواكه البحر” ب 7,4 في المائة و”اللحوم” ب 0,9 في المائة و”الفواكه” و”الحليب والجبن والبيض” ب 0.02 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الزيوت والذهنيات” ب 0,3 في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1 في المائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,9 في المائة.

وعلى مستوى المدن, فإن الارتفاعات همت كلا من القنيطرة و بني ملال ب 1,4 في المائة وفي الحسيمة ب 1,3 في المائة, و طنجة والعيون ب 1,2 في المائة, وفي فاس و تطوان و مكناس وسطات و آسفي ب 1,1 في المائة, وفي وجدة و كلميم ب 1,0 في المائة, لكن على العكس من ذلك سجلت مراكش انخفاضا بنسبة 0.3 في المائة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق