تعديلات تطال بروتوكول التلقيح بلقاح “أسترازينيكا” في المغرب.. وهذه هي التفاصيل!

admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
9 أبريل 2021
تعديلات تطال بروتوكول التلقيح بلقاح “أسترازينيكا” في المغرب.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

وجه وزير الصحة خالد آيت الطالب ، مراسلة إلى مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، حول تعزيز التدابير الوقائية المتعلقة بلقاح أسترازينيكا.

و دعا الوزير  في معرض ذات المراسلة إلى قياس ضغط الدم الأشخاص المعرضين للخطر قبل تلقيحهم بأسترازينيكا و خاصة المصابين بضغط الدم المرتفع ، و مرضى القلب.

كما طالبت بتذكير المرضى الذين يتناولون مضادات تخثر الدم بعدم التوقف عن علاجهم قبل تلقيهم التلقيح ، و إعطاء اللقاح بحذر من خلال حقنة ثم الضغط بقوة على موقع الحقن دون فرك لمدة لا تقل عن دقيقتين.

و دعت مراسلة الوزير آيت الطالب، إلى التأكد من حقن اللقاح عن طريق الحقن العضلي في العضلة الدالية ، مما يمنع الإبرة من ملامسة الأوعية الدموية الصغيرة، و متابعة حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم ضد فيروس كورونا، وكذا مواصلة المراقبة والتحقيق والتقييم لجميع حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري بعد التطعيم.

الوثيقة الصادرة عن مديرية الأدوية و الصيدلة ووقعها وزير الصحة، دعت أيضاً إلى تعزيز الإخطارات والمراقبة عن بعد للحالات السلبية بعد التلقيح من قبل المهنيين الصحيين، و الإبلاغ عن الآثار السلبية التي يلاحظها المواطنون من خلال الإبلاغ عنها عبر منصة يقظة لقاح، و مشاركة البيانات حول اليقظة الدوائية للقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 مع المواطنين على أساس دوري.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق