تحقيق حول شركة مصرية بمال إماراتي استهدفها تويتر.. تفاصيل

22 سبتمبر 2019
admin
الرئسيةالشرق الأوسطسلايدر
تحقيق حول شركة مصرية بمال إماراتي استهدفها تويتر.. تفاصيل

الصحافة _ وكالات

أشار تحقيق صحفي إلكتروني، لموقع “ساسة بوست”، أن شركة “دوت ديف”، والتي أغلقت لها إدارة موقع تويتر 271 حساب تعمل من مصر والإمارات، أنها مصرية بأموال إماراتية، ويديرها شاب يعتقد أنه “الرئيس المقبل”.

وفي أب/ أغسطس الماضي، اتهم فيسبوك جهات حكومية سعودية، وشركة مصرية وأخرى إماراتية، بالعمل على صنع محتوى سياسي يستهدف دولا أخرى.

واستهدفت الصفحات التي أغلقتها إدارة فيسبوك، دولا عدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من المغرب وتونس وليبيا، إلى قطر والأردن وسوريا، وحتى جزر القمر، صعودا إلى تركيا.

وهدف المحتوى الذي كانت تنتجه وتنشره هذه الصفحات والحسابات “تضليل” الجمهور حول ما تفعله الدول الثلاث المذكورة أعلاه وأهدافها، وفقا لفيسبوك.

وفي 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، أغلقت إدارة تويتر، 4519 حساب، تعمل من الإمارات على المنصة، وتنشر محتوى داعم للسعودية ومهاجم لقطر وإيران، وتتحدث عن قضايا إقليمية مختلفة من بينها الحرب في اليمن.

وذكرت شركة تعمل من الإمارات باسم «NewWave»، في تقرير “فيسبوك”، دون أي تفاصيل إضافية عن الشركة، ومن يعمل فيها، وما إذا كان لها علاقة بجهاتٍ حكومية في الإمارات.

وتتبع التحقيق ارتباطا آخر يشير إلى شركة “دوت ديف” الشركة الإماراتية التي ذكرها “تويتر” في تقريره الأخير (أغلق لها وحدها 271 حسابا تعمل من مصر والإمارات) والتي يمكن وصفها حسب المعطيات التي وصل لها هذا التحقيق بأنها “جزء من شبكة أوسع تتبع الإمارات هدفها التأثير الإعلاميّ الممنهج والموجّه”.

واستعرض التحقيق هذه الشبكة، وآليات عملها، وارتباطاتها، ومن يقومون عليها.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق