بوانو يشن هجوما عنيفا على أخنوش: جمعتم بين رئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان و أسهمتم في إفساد معاني التمثيلية الديمقراطية

admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
13 أكتوبر 2021
بوانو يشن هجوما عنيفا على أخنوش: جمعتم بين رئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان و أسهمتم في إفساد معاني التمثيلية الديمقراطية

الصحافة _ الرباط

وجه عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال مناقشة البرنامج الحكومي، اليوم الأربعاء، بمجلس النواب.

وقال أخنوش ” إن انتخابات 8 شتنبر 2021 كرست “انتكاسة ديمقراطية واستدعت ممارسات قديمة تصورا وتنظيما وممارسة، كنا نعتقد أننا قطعنا معها بعد دستور 2011 وانتخابات 2011 و 2015 و 2016”.

وأضاف بووانو، موجها كلامه لرئيس الحكومة المعين، أثناء مداخلة باسم مجموعة العدالة والتنمية في جلسة مناقشة البرنامج الحكومي بمجلس النواب”لقد أسهمتم في إفساد معاني التمثيلية الديمقراطية بدعمكم خارج منطق التوافقات السياسية لتعديلات قانونية تراجعية”، مؤكدا أن نتائج حزب العدالة والتنمية الانتخابية كيفما كانت “لن تمنعنا من التأكيد المبدئي لموقفنا الرافض للقاسم لانتخابي الجديد والدعوة إلى التراجع عنه، لأن ما يحرك حزبنا ليس هو الحسابات الانتخابية، بل ارساء قواعد الديمقراطية السليمة”.

وأردف المتحدث ذاته، كما أنكم “فشلتم في تشكيل حكومة سياسية”، قائلا “نحن أمام حكومة تقنوقراط ببعض ألوان السياسة الباهتة في ضرب لمصداقية الأحزاب ولمناضليها وقياداتها وإشعاعها المجتمعي، وكأنها أحزاب عقيمة عاجزة عن إنتاج الكفاءات المختلفة.

وتابع بووانو، “إنكم جمعتم في آن واحد بين رئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان، وجمعتم بين عدد من الوزارات والمجالس الجماعية”.

واستغرب بووانو، تكريس منطق الهيمنة والإقصاء حيث تم كذلك تغليب منطق الأغلبية الحكومية في تشكيل مجالس الجماعات الترابية، “علما أن تدبير الجماعات الترابية مستقل عن تدبير الحكومة”.

وعبر بووانو عن أسفه العميق، لتفتيت الأقطاب التي كانت في الحكومات السابقة، حيث تم الزيادة في عدد الوزارات “ومزال العاطي إعطي”، مشيرا إلى عدد وزراء الحكومة الجديدة يبلغ 24 وزيرا، وسيضاف إليهم كتاب الدولة.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق