بنك المغرب: ارتفاع القروض البنكية بنسبة 4.1 في المائة خلال شهر يونيو

journalist2
الرئسيةسلايدرمجتمع
31 يوليو 2021
بنك المغرب: ارتفاع القروض البنكية بنسبة 4.1 في المائة خلال شهر يونيو

الصحافة _ وكالات

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت ارتفاعا بنسبة 4.1 في المائة خلال يونيو الماضي، مقابل 2,9 في المائة خلال شهر ماي 2021.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر يونيو 2021، أن هذا التطور يعكس ارتفاعا في القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية بنسبة 4.2 في المائة خلال شهر يونيو بعد 1.8 في المائة في شهر يونيو الماضي، في حين ارتفعت القروض المقدمة للأسر بنسبة 5,8 بالمائة.

وأضاف المصدر ذاته أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي يشير إلى تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 9.7 في المائة، بعد 6.1 في المائة، وركود القروض العقارية بنسبة 4,4 في المائة، وارتفاع في قروض الاستهلاك بنسبة 1.6 في المائة بعد 0.1 في المائة، وتراجع قروض التجهيز بنسبة 2.8 في المائة مقابل 4.9 في المائة.

وفي ما يتعلق بالديون المتعثرة، أكد بنك المغرب أن وتيرة نموها السنوية بلغت 9.2 في المائة في شهر يونيو، بعد 12.2 في المائة في ماي. وفي ظل هذه الظروف، بلغت نسبة الديون المتعثرة 8,4 في المائة.

وبحسب فروع الأنشطة، تشير المعطيات المتاحة على أساس الربح السنوي، إلى زيادة سنوية للقروض البنكية الإجمالية بنسبة 3,7 في المائة في يونيو مقابل 3.3 في مارس 2021.

ويعكس هذا التطور بالأساس ارتفاع القروض الممنوحة للشركات التي تنشط في “الصناعات التحويلية” والقروض المخصصة لقطاعات “البناء والأشغال العمومية” و “التجارة، وإصلاح السيارات والأدوات المنزلية” بنسب 10.8 و4.6 و1.1 في المائة على التوالي.

وفي المقابل، تراجعت وتيرة نمو جاري القروض الموجهة لقطاع “النقل والاتصالات” بـ0.3 في المائة، والقروض المقدمة لقطاع “الكهرباء، الغاز والماء” بـ17 في المائة.

المصدر: اليوم 24

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق