بميزانية قدرها 20 مليون درهم..  وزارة أوعويشة تدعم 30 مشروعا علميا مشتركا بين المغرب وتونس

admin
الرئسيةالمغربسلايدرفي الواجهة
29 سبتمبر 2020
بميزانية قدرها 20 مليون درهم..  وزارة أوعويشة تدعم 30 مشروعا علميا مشتركا بين المغرب وتونس

الصحافة _ الرباط 

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس برنامجين لدعم البحث التنموي في الميادين ذات الأولوية المشتركة بين البلدين (PR&D)، وإحداث مخابر بحث مشتركة بين باحثين من البلدين (LMMT)، بميزانية قدرها 20 مليون درهم لهذين البرنامجين، وذلك بموجب 10 ملايين درهم من كل جانب.

Screenshot 20200929 145751 WhatsApp - الصحافة

ويهدف هذان البرنامجان إلى دعم مشاريع البحث والابتكار لكي تستجيب للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية التي يواجهها البلدان، إذ اتفق الجانبان على التركيز على مجالات الصحة والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته والبيانات الضخمة، بالإضافة إلى الماء والبيئة والتحولات المناخية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
وسيتم من خلال هذين البرنامجين، بالإضافة الى تمويل حركية الباحثين، تشجيع إنجاز أطروحات الدكتوراه في إطار تأطير مشترك بين الجامعات المغربية والتونسية وتقديم الدعم اللوجستي لهياكل البحث.

وقد توصلت الوزارة بما مجموعه 168 مشروعا مشتركا، وبعد التقييم المزدوج لهذه المشاريع تم انتقاء 30 مشروعا، % 53 منها في مجال الماء والبيئة والتحولات المناخية، و% 20 في مجال الصحة، و% 10 في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، و% 10 في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته والبيانات الضخمة، و% 7 في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق