بعد وفاة حامل أثناء وضعها.. ساكنة بولمان تخرج للاحتجاج على الوضعية الكارثية لقطاع الصحة

2020-06-30T13:30:56+01:00
2020-06-30T13:55:45+01:00
الرئسيةسلايدرمجتمع
30 يونيو 2020
بعد وفاة حامل أثناء وضعها.. ساكنة بولمان تخرج للاحتجاج على الوضعية الكارثية لقطاع الصحة
رابط مختصر

الصحافة _ الرباط

غضب عارم يسود وسط ساكنة الجماعة القروية، سكورة أمداز، بإقليم بولمان، بسبب الأوضاع المزرية التي يعرفها قطاع الصحة بالجماعة والإقليم، والذي زاد من منسوبه ، وفاة سيدة بسبب نزيف بعد وضعها لحملها.

ونظم العشرات من ساكنة الجماعة، وقفة احتجاجية، احتجاجا على وفاة الضحية، طالبوا فيها بضرورة بفتح تحقيق في القضية، ومتابعة المقصري.كما أصدرت الساكنة بيانا للرأي العام، جائ فيه :” على إثر حادثة وفاة المسماة قيد حياتها زهرة قصو بسبب نزيف استمر لساعات بعد ولادة طبيعية. عبرت ساكنة سكورة امداز عن استنكارها الشديد لهذه الحادثة الأليمة وللوضع الصحي بهذه الجماعة الذي يعرف مشاكل متعددة استمرت العقود من الزمن”.

وأضاف البيان أن سکورة عرفت احتجاجات حضارية، قدم من خلالها المحتجون دروسا بليغة في الاحتجاج السلمي، ونصرة الحق ودفع الظلم رغم محاولات جهات عدة لإفشال هذا الاحتجاج سواء عن طريق نشر الإشاعات، أو عن طريق خلق صراعات وهمية وهامشية، لتحوير النقاش الحقيقي المتمثل في الواقع المزري الذي تعيشه ساكنة سكورة، خصوصا في القطاع الصحي”.

وحسب نص البيان فقد تم عقد نقاشات مستفيضة وتفاعلات اتسمت بمشاركة عدد كبير من الساكنة وبكل حرية ومسؤولية وبعيدا عن أي تصور سياسي حزبي أو حركة أو تنظيم سياسي أو جمعوي حيث تم اقتراح ملف مطلبي يضم مجموعة من المطالب أهمها، فتح تحقيق نزيه، شفاف وموضوعي حول ملابسات وفاة السيدة (زهرة قصو) وتحديد المسؤوليات:”.
وطالبت الساكنة بتعيين طبيب ثاني بالمركز الصحي لسكورة، وتأهيل المركز الصحي القروي بسكورة عبر تغطية النقص الحاصل في التجهيزات والمعدات الطبية مع ضمان الصيانة اللازمة لها (أجهزة قياس الضغط الدموي وتحلون الدم، تخطيط القلب، طاولة التوليد ومراقبة الحمل جهاز الايكوغرافي، …).

كما طالبت الساكنة عبر بيانها بتوفير مداومة فعلية بالمركز الصحي بما في ذلك المداومة الليلية وخلال المناسبات الدينية والوطنية، توفير سيارتي إسعاف مجهزة ومجانية وتخصيص إحداهما للولادة فقط، توفير سيارة نقل الموتى بسكورة مجانيا، وإنشاء دار الأمومة، من أجل استقبال النساء الحوامل والاعتناء بهن قبل وبعد الولادة.

كلمات دليلية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!