بعد أشهر من استعادة العلاقات… التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل ينتقل من 14.9 مليون دولار إلى 20.8 مليون دولار

journalist2
اقتصادالرئسيةسلايدر
6 سبتمبر 2021
بعد أشهر من استعادة العلاقات… التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل ينتقل من 14.9 مليون دولار إلى 20.8 مليون دولار

الصحافة _ وكالات

بعد أقل من سنة على استعادة المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، عرف التبادل التجاري بين البلدين زيادة كبيرة، ينتظر أن ترتفع أكثر مع دخول اتفاقيات جديدة تم توقيعها حديثا حيز التنفيذ.

وفي السياق ذاته، نشر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية، يوناتان جونين، أن التبادل التجاري مع المغرب انتقل من 14.9 مليون دولار إلى 20.8 مليون دولار.

ووقف المكتب عند تسجيل حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل والدول العربية زيادة كبيرة بعد توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين المغرب وإسرائيل، على خلفية الاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، كما عرفت المبادلات التجارية بين تل أبيب وباقي الدول العربية التي وقعت معها اتفاقيات تطبيع، ارتفاعا قويا بعد تقوية العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.

ووقع المغرب في دجنبر بالرباط، أربع اتفاقيات على هامش توقيع اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين برعاية أمريكية.

وهمت الاتفاقيات الأربع بين البلدين، بحسب بيان لوزارة الخارجية المغربية، المجال الاقتصادي والتجاري والسياحي.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بـ “الإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة، وقعه الوزير المنتدب بوزارة الشؤون الخارجية المغربية، محسن الجزولي، والمدير العام لوكالة الساكنة والهجرة في إسرائيل شلومو مور يوسف.

والاتفاقية الثانية، تتعلق بمذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني، وقعها المدير العام للطيران المدني بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد التضامني، زكرياء بلغازي، ومدير وكالة الطيران المدني الإسرائيلي جويل فيلدسكوه.

والاتفاقية الثالثة تتعلق بمذكرة تفاهم حول “الابتكار وتطوير الموارد المائية”، والتي تنص على التعاون التقني في مجال تدبير وتهيئة الماء، وقعها عن الجانب المغربي المدير العام للماء بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، حمو بنسعدوت، وعن إسرائيل المدير العام لوزارة الموارد المائية، يشيزكيل ليفشيتز.

ووقع المدير العام لمديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربية، نبيل لخضر، وكبيرة الاقتصاديين وزيرة المالية الإسرائيلية شيرا غرينبرغ، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المالية والاستثمار.

وتنص الاتفاقية الرابعة على إنعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال التجارة والاستثمار، بالإضافة إلى التفاوض حول اتفاقيات أخرى تؤطر هذه العلاقات، ويتعلق الأمر باتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية إنعاش وحماية الاستثمارات واتفاقية المساعدة الجمركية.

إضافة إلى هذه الاتفاقيات، وقع المغرب ثلاث أخرى بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في العاصمة الرباط، خلال الشهر الماضي، فيما أعلن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن هناك استعدادات للتوقيع على عشر اتفاقيات أخرى بين البلدين.

المصدر: اليوم 24

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق