بدعوة من الملك محمد السادس.. رئيس الحكومة الإسبانية يزور المغرب لتطوير العلاقات الدبلوماسية وهذه هي التفاصيل!

admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
29 أغسطس 2021
بدعوة من الملك محمد السادس.. رئيس الحكومة الإسبانية يزور المغرب لتطوير العلاقات الدبلوماسية وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

تحدثت وسائل إعلام إسبانية عن زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة بيدرو سانشيز للمغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بعد تلقيه دعوة من الملك محمد السادس.

الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسباني من المقرر أن تدشن الصفحة الجديدة التي تحدث عنها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، و”لتطوير العلاقات بين البلدين بعد أشهر من الأزمة”.

وأفادت صحيفة “الإسبانيول”، أن التحضيرات بدأت بالفعل بالرباط لاستقبال رئيس الحكومة الإسباني، والذي أكد في أول رد على خطاب الملك أن “إسبانيا اعتبرت المغرب دائما حليفا استراتيجيا، سواء لإسبانيا أو للاتحاد الأوروبي”.

وسيرافق سانشيز عدد من المسؤولين الإسبان، وذلك بغية استكمال التفاوضات مع المسؤولين المغاربة والتي “انطلقت قبل أشهر وتحت إشراف شخصي من الملك”.

وكان الملك محمد السادس قد أكد في الخطاب الأخير والذي لقي ترحيبا إسبانيا واسعا، أن المملكة حريصة على تعزيز العلاقات مع إسبانيا بعد نشوب خلاف بين البلدين هذا الربيع على الرغم من قوله إن هذه الأزمة هزت الثقة المتبادلة.

وأضاف الملك أن المغرب “يحرص على إقامة علاقات قوية، بناءة ومتوازنة، خاصة مع دول الجوار… إنه هو نفس المنطق، الذي يحكم توجه المملكة اليوم في علاقتنا مع جارتنا إسبانيا”.

وجاء ذلك بعد “تقدير” المغرب لمبادرات الحكومة الإسبانية لمحاولة حل الأزمة بعد تغيير وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا. وتعويضها بخوسيه مانويل ألبارس، في يوليوز الفارط.

يذكر أن أزمة اندلعت بين المغرب وإسبانيا، عقب استضافة إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي للعلاج في أبريل “لأسباب إنسانية”، الأمر الذي اعتبرته الرباط “مخالفا لمبادئ حسن الجوار”، مؤكدة أن غالي دخل إسبانيا من الجزائر “بوثائق مزوّرة وهوية منتحلة”.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق