المكتب الشريف للفوسفاط” يحسن رقم معاملاته ويرفع أرباحه “الخام” بـ60 في المائة

21 مايو 2021
admin
اقتصادالرئسيةسلايدر
المكتب الشريف للفوسفاط” يحسن رقم معاملاته ويرفع أرباحه “الخام” بـ60 في المائة

الصحافة _ وكالات

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، رقم معاملات بقيمة 14,288 مليار درهم في الفصل الأول من سنة 2021، ما يمثل زيادة قدرها 16 في المائة، مقارنة بما تم تسجيله سنة من قبل.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها حول الحصيلة الدورية لأنشطتها، أن هذه النتيجة دعمت بالارتفاع المسجل في الأحجام وأسعار البيع في قطاعاتها الثلاثة مقارنة بالفصل الأول من سنة 2020. وأضافت أن “المجموعة حققت أداء عمليا وماليا قويا خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية، وذلك بفضل التأثير المشترك لجهود المجموعة المتواصلة في ما يتعلق بعقلنة الإنتاج وتخفيض التكاليف، إلى جانب ظروف السوق المواتية.

وبلغ هامش الربح الإجمالي 9,267 مليارات درهم ، مقابل 7,539 مليارات درهم في الربع الأول من سنة 2020 ، فيما بلغت نسبة هامش الربح 65 في المائة مقابل 61 في المائة في الربع الأول من سنة 2020.

من جانبها، بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وسداد الدين 5,336 مليارات درهم ، بزيادة وصلت إلى 60 في المائة مقارنة بالربع الأول من سنة 2020، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع المبيعات والكفاءات التشغيلية المستمرة خلال هذه الفترة. بحيث بلغ معدل هذه الأرباح 37 في المائة مقابل 27 في المائة سنة من قبل.

وفي ما يتعلق بتكاليف الاستثمار، فقد بلغ حجمها 1,75 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، وهو ما يقل عن 2,125 ملياري درهم التي تم صرفها خلال الفترة ذاتها من 2020. وأشارت المجموعة إلى أن “الربع الأول من سنة 2021 يؤشر على بداية جيدة للسنة، وهو ما تجسد من خلال أداء قوي يدعم التوقعات الإيجابية للمجموعة بالنسبة لسنة 2021″، مبرزة أن شروط التسعير ما تزال، كما هو متوقع، مواتية، لتعكس بذلك الزيادة في الطلب العالمي واستقرار العرض وارتفاعا في أسعار المواد الأولية.

وأكدت، في البلاغ ذاته، مواصلة اقتحامها للأسواق عالية النمو التي تمكنها من تعزيز موقعها الريادي، مضيفة أنها تسعى أيضا إلى تنفيذ مبادرات “ستتيح لها تحقيق نمو مربح على المدى الطويل، وضمان سلسلة توريد مستدامة ومزيد من الترشيد لعملياتها .

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق