المغرب يعتمد اللقاح الروسي “سبوتنيك” ضد كورونا

10 مارس 2021
admin
الرئسيةالمغرب
المغرب يعتمد اللقاح الروسي “سبوتنيك” ضد كورونا

الصحافة _ وكالات

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الروسية في بيان لها اليوم الأربعاء 10 مارس، أن المغرب سيعتمد لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا المستجد،  وفق ما جاء على لسان وزير الصحة خالد آيت الطالب، خلال المفاوضات التي جمعته أمس الثلاثاء 09 مارس، مع قادة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بحضور سفير موسكو لدى المغرب فاليريان شوفاييف.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانبين شرعا في إعداد عقد بشأن “سبوتنيك V” ، في إطار التوقيع على اتفاقية شراكة طويلة الأمد ،نظرا للدور المحوري الذي يلعبه المغرب على المسوى القاري، وهو ما تراهن عليه روسيا لإمداد القارة الافريقية باللقاح الروسي.

وكان عدد من الخبراء المغاربة قد دعوا إلى انفتاح المغرب على لقاحات أخرى، كخطوة استباقية في اطار التسابق العالمي على اللقاحات، وما يخلفه ذلك من تأثير على حملة التلقيح الوطنية التي لقيت إشادة دولية، وفي هذا الاطار أشار البروفيسور عز الدين الابراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط،  يوم الأحد 7 مارس، إلى أن الحرب المستعرة بين الدول حول اللقاح قد ترمي بظلالها على المغرب، وهو ما يفرض مقاربة استباقية ومرنة شبيهة بما اعتمده المغرب منذ البداية تحت التوجيهات الملكية للتصدي للجائحة، وذلك من خلال فتح القوس على إعطاء التراخيص اللازمة لاستيراد لقاحات أخرى، في حال تعذر على المغرب الحصول على جرعاته من لقاحي استرازينيكا و سينوفارم.

المصدر: أحدات انفو

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق