المغرب يحصل على مليون جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك v” ومختبر مغربي يحصل على الحق الحصري لإستيراده وتوزيعه في القارة الافريقية

12 مارس 2021
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
المغرب يحصل على مليون جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك v” ومختبر مغربي يحصل على الحق الحصري لإستيراده وتوزيعه في القارة الافريقية

الصحافة _ الرباط

أعلن وزير الصحة خالد أيت طالب، أن المغرب طلب مليون جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيكV” بعدما أعطت اللجنة العلمية المختصة بالتطعيم الضوء الأخضر لاستخدامه بجانب اللقاح الأمريكي “جونسون آند جونسون” والصيني “سينوفارم” والبريطاني “أسترازنيكا”.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية أن تسليم اللقاح الروسي سيجري على دفعتين، الأولى خلال مارس الحالي، والثانية في أبريل المقبلة، مشيراً إلى أن مواعيد التسليم ستعتمد على التزامات روسيا، لأن الشركة المصنعة تشهد تدفقًا كبيرًا جدًا للطلبات.

وأضاف المسؤول المذكور أن المغرب سيحصل قريبًا على اللقاح الأمريكي “جونسون آند جونسون” بهدف تأمين الإمدادات، ومن ثم اختار تنويع اللقاحات من خلال البحث عن مورّدين آخرين، مما سيسمح للمملكة المغربية بتجنب التأخير أو مشاكل الإمداد.

وأبرم مختبر الصناعة الدوائية «فارما 5» عقد اتفاقية مع الشركة الروسية المصنعة للقاح «سبوتنيك» من أجل استيراده إلى المغرب وكذلك إلى دول إفريقية أخرى.

وأكد المصدر نفسه أن الشركة الروسية منحت الحق الحصري للمختبر المغربي في المرحلة الأولى باستيراد اللقاح وتوزيعه، وفي مرحلة ثانية بتصنيع اللقاح في المغرب.

ووضع المختبر المغربي وثائق الملف لدى مديرية الأدوية والصيدلة من أجل الحصول على الترخيص باستيراد اللقاح.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق