المغرب يتقدم في مشروع عملاق لخطوط الطاقة مع 4 دول أوروبية

9 نوفمبر 2022
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
المغرب يتقدم في مشروع عملاق لخطوط الطاقة مع 4 دول أوروبية

الصحافة _ وكالات

أعلنت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، عن مشروع ضخم لتبادل الكهرباء وُقع مع 4 دول أوروبية.

ونقلت منصة الطاقة، تصريحا لوزيرة الانتقال الطاقي بأن المملكة وقعت، أمس الثلاثاء اتفاقًا مهمًا مع ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال، “لتطوير التعاون الطاقي، والتبادل الكهربائي”، مشيرة  ليلى بنعلي، أن هذا الاتفاق كانت انطلاقته الأولى في عام 2016، خلال قمة المناخ كوب 22، التي استضافتها مراكش.

وكشفت المسؤولة الحكومية على هامش مشاركتها في قمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مصر، أن المغرب يعمل على تدشين خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا، خط مع إسبانيا وآخر مع البرتغال، ليصبح عدد خطوط الربط الكهربائي مع القارة العجوز 4 خطوط.

وأشارت بأن المغرب في مرحلة دراسات الخطين الجديدين، لكن الأهم هو بناء الثقة، وعندما نصدّر الكهرباء إلى فرنسا أو ألمانيا أو البرتغال أو إسبانيا نحتاج إلى توفير الثقة في أن هذه الكهرباء من مصادر خضراء ومستدامة”.

وأبرزت بأن المملكة وقعت اتفاق الثلاثاء مع الدول الأوروبية يتضمّن خريطة طريق لمشروعات الطاقة الشمسية في المملكة، مشيرة إلى أن هناك مجهودات لتحقيق هدفه الطموح لرفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة من 40% حاليًا، إلى أكثر من 52% قبل حلول عام 2030.

يأتي هذا في وقت يسعى المغرب إلى ترسيخ  صورته الجديدة كمصدر للطاقة النظيفة، مع دخول مشاريع ضخمة لاستغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، وانتقل من مستورد للكهرباء، عبر خطوط ربط الجهد العالي مع الجزائر وإسبانيا، إلى مصدر صافٍ للكهرباء.

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق