المغرب .. انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات خلال الفصل الثاني من سنة 2020

journalist2
الرئسيةسلايدرمجتمع
28 سبتمبر 2020
المغرب .. انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات خلال الفصل الثاني من سنة 2020

الصحافة _ وكالات

أفادت مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفض بنسبة 6,4 بالمائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020، مقارنة مع الفصل نفسه لسنة 2019 .
وحسب المذكرة المتعلقة بالأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية برسم الفصل الثاني 2020، فإن هذا التراجع يعزى أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل” الطاقة وزيوت التشحيم” ب 37,7 بالمائة، وفي “أنصاف المنتجات” ب 3,7 بالمائة، في “المواد الخام من أصل معدني” ب 43,3 بالمائة .
أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” و”مواد الاستهلاك” و” مواد التجهيز الصناعية ” فقد سجلت ارتفاعا على التوالي ب 4,4 بالمائة ، و2,1 بالمائة، و1,3 بالمائة ، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات .
فيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته انخفاضا ب 2,0 بالمائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020 مقارنة مع الفصل نفسه للسنة السابقة .
ونتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” ب 10,8 بالمائة، وفي ” المواد الخام من أصل معدني” ب16,1 بالمائة، وفي “الطاقة وزيوت التشحيم ” ب 12,3 بالمائة ، وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب 5,3 بالمائة.
وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد الاستهلاك” ب3,1 بالمائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 16,7 بالمائة ، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 1,6 بالمائة .
المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق