المغاربة الأكثر سخطا عربيا على التعليم والشغل

10 سبتمبر 2019
المغاربة الأكثر سخطا عربيا على التعليم والشغل
رابط مختصر

الصحافة _ الرباط

كشفت صحيفة “المساء”، الاثنين، عن أن المغاربة غير راضين ولا يثقون في نظامهم التعليمي ولا في سوق الشغل والفرص التي يوفرها.

وقالت الصحيفة إنه في أحدث تقرير للمؤشر العربي حول تصورات المغاربة عن نظام التعليم وسوق الشغل والسياسة، جاءت الأرقام لتكشف مدى سخطهم على نظامهم التعليمي والتشغيل معا.

وأوضح نفس المصدر، أن سبب عدم رضا وثقة المغاربة في نظامهم التعليمي وفي سوق الشغل يأتي نتيجة مجموعة من العوامل كالرشوة والعلاقات الشخصية للحصول على تعليم جيد أو الولوج إلى سوق الشغل.

وسجل التقرير أن 17 بالمئة من الشباب المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و29 سنة راضون عن نظامهم التعليمي مقابل 39 في المئة من المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 30 سنة فما فوق هم أيضا راضون عنه، فيما 54 في المائة من المغاربة يرون أنه يجب عليهم دفع رشوة للحصول على تعليم جيد، بينما 88 في المئة يرون أنه يجب عليهم التوفر على العلاقات الشخصية أو الواسطة للحصول على عمل والولوج إلى سوق الشغل، فيما لا يرى سوى 13 في المئة من المغاربة أن فرص الشغل متوفرة وجيدة.

وأما عن حرية التعبير والاحتجاج السلمي، فقد أوضح 39 في المئة من المغاربة أن حرية التعبير مضمونة ومكفولة لهم، وهي ضمن أقل النسب بين العرب مثل تونس ومصر ولبنان والأردن، فيما 33 في المئة من المغاربة يعتبرون أن حرية الاحتجاج السلمي مضمونة أيضا.

وأعرب 24 في المئة من الشباب المغربي أنهم ملتزمون دينيا، فيما 23 في المئة منهم لديهم اهتمامات بالسياسة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!